فلسطيني بجواز سفر لبناني.. تاجر مخدرات كبير يخرق ٣ أجهزة أمنية

فلسطيني بجواز سفر لبناني.. تاجر مخدرات كبير يخرق ٣ أجهزة أمنية

  • ٢٧ أيار ٢٠٢٤
  • خاص بيروت تايم

ثلاثة خروقات أمنية تمكّن تاجر المخدرات الفلسطيني في لبنان «نور المصرية»من تنفيذها. الخرق الاول، أنّ مرافقه ومساعده هو عنصر في قوى الامن الداخلي.. الخرق الثاني هو أنَّ أحد عناصر الأجهزة الأمنية الفاعلة في الضاحية قد حذّره قبل أن تداهمه وحدة من الجيش.. والخرق الثالث أنّ التاجر نور المصرية يمتلك جواز سفر «بيومتري» مزور!

ألقت وحدة أمنية من جهاز أمن الدولة، القبض على الفلسطيني نور المصرية، أحد كبار تجار المخدرات في لبنان، الذي يمتلك «هنغارا» في مخيّم شاتيلا، خزَّن فيه أطناناً من المخدرات وقام ببيعها في مطاعم وملاهي بيروت وضواحيها.
مصادر قضائية أوضحت ل«بيروت تايم»، أنّ المصرية، نجح منذ فترة بالفرار من مداهمة نفّذتها وحدة من الجيش اللبناني في مخيم شاتيلا، حيث وصلته معلومات عن المداهمة قبل ساعات من خلال عنصر أمني في مكتب لجهاز أمني فاعل في الضاحية الجنوبية، مما أتاح له الفرار قبل المداهمة. 
غير أنّ إلقاء القبض على نور المصرية، نجح بعد محاولات عديدة من خلال عملية ترقب دقيقة. حيث استطاعت دورية من شعبة الخدمة والمعلومات في أمن الدولة، إلقاء القبض عليه على «خط الشام» في عاليه، أثناء هروبه مع زوجته وطفلته الرضيعة بمساعدة عنصر في القوى الأمنية كان برفقتهم، وبحوزته  مسدس أميري. وقد تم توقيف عنصر قوى الأمن على الفور، في الواقعة نفسها، والتحقيق معه. 
إلى ذلك، وفي معلومات ل «بيروت تايم» عن مجريات التحقيقات القضائية، أنَّ نور المصرية، كان قد قام بتزوير جواز سفر لبناني لإخفاء هويته الحقيقية وتسهيل مروره على الحواجز الأمنية للفرار من مخيّم شاتيلا إلى البقاع. وفي هذا الإطار، علمت «بيروت تايم»، أن ّمدير عام الأمن العام اللواء إلياس البيسري قد فتح تحقيقاً موسّعاً داخل مديريته حول تزوير تاجر المخدرات لجواز سفر لبناني، إذ أن تزوير جواز سفر «بيومتري»، باستخدام بيانات قيد حقيقية أُسقطت على شخصية مزوَّرة، يعني أنَّ ثمَّة شبكة تضم عناصر من الأمن العام، ومسؤولين محليين، كالمخاتير وغيرهم، متواطئة مع التاجر نور المصرية .
وبذلك يكون المصرية الذي باع كلّ كميات المخدرات التي كانت مخزنة في «الهنغار» في شاتيلا، قد اخترق ثلاثة أجهزة، وعمل مع ما لا يقل عن 3 عناصر أمنية من مختلف الأجهزة!