عبور إنكلترا بضربات الترجيح لمواجهة هولندا في نصف النهائي

عبور إنكلترا بضربات الترجيح لمواجهة هولندا في نصف النهائي

  • ٠٧ تموز ٢٠٢٤
  • محمد فوّاز

هذه المرة الرابعة تبلغ انكلترا، الساعية الى لقبها الاول في الكأس القارية والثاني الكبير في سجلها بعد مونديال 1966 على أرضها، نصف النهائي لكأس أوروبا بعد 1968 و1996 و2020 (أقيمت عام 2021 بسبب كوفيد).

تأهل منتخب إنكلترا إلى نصف نهائي بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم المقامة حالياً في ألمانيا والتي تستمر حتى 14 تموز الجاري، بفوزه على نظيره السويسري بضربات الترجيح 5-3 بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي 1-1، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم السبت، على ملعب "دوسلدورف أرينا"، ضمن الدور ربع النهائي.
ويلتقي منتخب إنكلترا مع هولندا التي قلبت الطاولة على تركيا 2-1، مساء اليوم أيضاً، على ملعب أولمبيا شتاديوم في برلين، في ربع النهائي الأخير.
في المباراة الاولى، أحرز هدفا المباراة كل من بريل إمبولو في الدقيقة 75 لصالح سويسرا قبل أن يدرك بوكايو ساكا التعادل في الدقيقة 80 من تصويبة نارية من خارج منطقة الجزاء. وفي ركلات الترجيح، تألق حارس مرمى إيفرتون جوردان بيكفورد في التصدي للركلة الترجيحية الأولى لسويسرا والتي انبرى لها مدافع مانشستر سيتي الانكليزي مانويل أكانجي، فيما نجح خماسي منتخب "الأسود الثلاثة" (كول بالمر وجود بيلينغهام وساكا وايفان طوني وترنت ألكسندر-أرنولد) في تسجيل الركلات الخمس.
وواصلت إنكلترا معاناتها في البطولة وإن كان أداء لاعبيها اليوم أفضل نسبيا، لكنها مرة أخرى عادت من بعيد وحولت تخلفها بهدف قبل ربع ساعة من نهاية المباراة الى تعادل بفضل المدفعجي ساكا، قبل أن ينقذ بيكفورد رأس مدربه غاريث ساوثغيت في مباراته المئة على رأس الإدارة الفنية للمنتخب، بتصديه للركلة الترجيحية لأكانجي.
وهذه المرة الرابعة تبلغ انكلترا، الساعية الى لقبها الاول في الكأس القارية والثاني الكبير في سجلها بعد مونديال 1966 على أرضها، نصف النهائي لكأس أوروبا بعد 1968 و1996 و2020 (أقيمت عام 2021 بسبب كوفيد).
وأنهت إنكلترا المشوار الرائع لسويسرا في النسخة الحالية وحطمت آمالها في بلوغ نصف النهائي للمرة الأولى في البطولات الكبرى وحرمتها فكّ عقدة ربع النهائي الذي فشلت في تخطيه في مونديالات 1934 و1938 و1954 وفي النسختين الاخيرتين لكأس أوروبا (2021 و2024).
قبل هذه المباراة، التقى منتخبا إنكلترا وسويسرا تاريخياً في 27 مناسبة، ففاز الإنكليز 19 مرة، وانتصر السويسريون 3 مرات، وتعادلا 5 مرات، وكانت آخر مباراة بين إنكلترا وسويسرا في مواجهة ودية عام 2022 وانتهت بفوز منتخب الأسود الثلاثة 2-1.
وبات الإنكليزي كوبي ماينو، محور الوسط، ثاني أصغر لاعب من بلاده يشارك أساسياً في ربع نهائي بطولة دولية كبرى، بعد مواطنه المعتزل واين روني. ويشارك اللاعب، البالغ من العمر 19 عاماً و78 يوماً، ضمن تشكيلة "الأسود الثلاثة" للمباراة الثانية على التوالي في يورو 2024، بعدما بدأ موقعة سلوفاكيا الماضية التي انتهت بفوز إنكلترا 2ـ1.
وحسب شبكة "أوبتا" العالمية المتخصصة في احصائيات وأرقام كرة القدم: واين روني هو الإنكليزي الوحيد الذي شارك أساسياً في ربع نهائي بطولة دولية كبرى، أي كأس العالم أو اليورو، بعمر أصغر من ماينو.
بدأت إنكلترا مشوارها في يورو 2024 بقوة بعدما تصدرت المجموعة الثالثة برصيد 5 نقاط عقب الفوز في مباراة والتعادل في مباراتين لتتأهل إلى دور الـ16 وتواجه سلوفاكيا ثم فازت عليها بنتيجة 2-1.
في المقابل، انطلق مشوار منتخب سويسرا في البطولة بأداء متوسط في دور المجموعات حيث احتلت وصافة المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط بعد الفوز في مباراة ثم تعادل في مباراتين، لكن سويسرا استطاعت أن تطيح منتخب إيطاليا في دور الـ 16 بنتيجة 2 - 0 لتصعد إلى الدور ربع النهائي.

هولندا – تركيا 
تأهل المنتخب الهولندي إلى نصف النهائي بالفوز على تركيا 2-1 في المباراة التي جمعتهما على الملعب الأولمبي في العاصمة برلين.
وعاد إلى صفوفها من الإيقاف نجم وسطها هاكان تشالهانوغلو والمدافع ساميت أكايدين، لكنها افتقدت لاعبَي الوسط أوركون كوكتشو وإسماعيل يوكسيك.
وعلى الرغم من الضغط الهولندي في مستهل الشوط الأول، إلا أن الأتراك استطاعوا افتتاح النتيجة عبر لاعبهم صامت أكايدين في الدقيقة 35.
وفي الشوط الثاني، عادلَ الهولنديون عبر ستيفان دي فراي في الدقيقة 70، وسجل التركي مولدور هدف الفوز والتأهل (76) لهولندا خطأ في مرمى فريقه. 
بذلك، أصبحت هولندا آخر المتأهلين إلى نصف النهائي بعد فرنسا وإسبانيا وإنكلترا، وستواجه في هذا الدور منتخب إنكلترا.
تأهلت هولندا إلى ربع النهائي بعد أن احتلت المركز الثالث في مجموعتها برصيد 4 نقاط، إذ فازت على بولندا 2-1، وتعادلت مع فرنسا 0-0، وخسرت أمام النمسا 2-3. وفي دور الـ16، تفوقت على رومانيا بثلاثية نظيفة.
من جهتها، تأهلت تركيا إلى ربع النهائي كوصيف للمجموعة السادسة برصيد 6 نقاط، بعد الفوز على جورجيا 3-1، والخسارة أمام البرتغال 0-3، والفوز على التشيك 2-1. وفي دور الـ16، فازت تركيا على النمسا 2-1.
بهذا الانتصار، يتطلع المنتخب الهولندي لمواجهة إنكلترا في نصف نهائي يورو 2024، في مباراة يتوقع أن تكون مثيرة ومليئة بالندية.
قبل هذه المباراة، التقى المنتخبان 11 مرة ففازت هولندا 6 مرات وتركيا 3 مرات بينما انتهت مباراتان بالتعادل.
وأحرزت هولندا اللقب مرة يتيمة عام 1988، مع الثلاثي ماركو فان باستن ورود غوليت وفرانك رايكارد، لكن تشكيلة المدرب رونالد كومان، أحد أبطال 1988 أيضا في ألمانيا الغربية، لا تضم أسماء عالمية.
وهذه المرة الرابعة تبلغ تركيا ربع نهائي بطولة كبرى، بعد حلولها ثالثة في مونديال 2002، وبلوغها ربع نهائي كأس أوروبا 2000، ونصف نهائي 2008.