انطلاق مشوار سيدات لبنان في تصفيات المونديال لكرة السلة

انطلاق مشوار سيدات لبنان في تصفيات المونديال لكرة السلة

  • ١٩ آب ٢٠٢٤
  • خاص بيروت تايم

مشاركة لسبعة منتخبات في التصفيات إلى جانب سيدات لبنان، مُقسَّمة على مجموعتين: الأولى تضمُّ رواندا المُضيفة، بريطانيا، لبنان، والأرجنتين، والثانية تضمُّ البرازيل، المجر، السنغال، والفلبين.

يخوض منتخب لبنان لكرة السلة للسيدات تجربةً عالميةً جديدة عندما يشارك في التصفيات المؤهلة إلى بطولة العالم المقررة في برلين عام 2026، وذلك ما بين 19 و25 آب الجاري في العاصمة الرواندية كيغالي.
ويشارك أيضاً في التصفيات إلى جانب سيدات لبنان 7 منتخبات قسمت مجموعتين: المجموعة الأولى: رواندا المضيفة، بريطانيا، لبنان، الارجنتين. المجموعة الثانية: البرازيل، المجر، السنغال، الفيليبين. 
وسيلعب لبنان مبارياته ضمن مجموعته حسب البرنامج الآتي (بتوقيت بيروت): الاثنين 19 آب 2024: رواندا – لبنان (الساعة 21.00). الاربعاء 21 آب: لبنان – بريطانيا (الساعة 18.00)، الجمعة 23 آب: لبنان – الارجنتين (الساعة 18.00).
ولا شكّ أنّ مباريات منتخب لبنان ستكون صعبة للغاية أمام منتخبات قوية، لكن المشاركة ستُكسب سيداتنا خبرة كبيرة خصوصاً اللاعبات الناشئات المشاركات إلى جانب اللاعبات المخضرمات.
واستعد منتخب لبنان تحضر بشكل يومي للتصفيات بمعسكر أقيم في قاعة جامعة القديس يوسف في المتحف، وخاض مباريات عدة ودية إستعدادية مع منتخب سوريا وفرق لبنانية.
ويعتبر المنتخب البريطاني المصنف 21 حاليًا في قائمة الإتحاد الدولي لكرة السلة، المنتخب الأعلى تصنيفا في المجموعة الرابعة متفوقاً على الأرجنتين التي تحتل المركز 31، ولبنان الـ51 ورواندا الـ74.
وستشكّل بريطانيا التهديد الأول لجميع فرق المجموعة، بعد أداء جيد في بطولة أوروبا عام 2023 للسيدات حيث خاضت منافسات ضارية ضد ألمانيا وفرنسا وصربيا ذات الوزن الثقيل. وستواجه بريطانيا في أولى المباريات المنتخب الأرجنتيني الساعة 18:00.
ووفق نظام البطولة يتأهل اول وثاني كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، على أن يتأهل الفائز في النهائي إلى نهائيات بطولة العالم 2026.
وتضم البعثة اللبنانية المدرب ليونيس ديمانتياكوس ومساعديه زياد الناطور وميشال ميكايليان، وايلي عقيقي (معداً بدنياً)، وماريان ابو زيد (معالجة فيزيائية) وبديع سعود (إحصائياً) وليا ابي غصن (منسقة) وتمارا خليل (مديرةً للمنتخب)، واللاعبات: ريبيكا عقل (كابتن المنتخب) وعايدة باخوس وميغري طوروسيان ونارينه غيوقجيان وقمر منصور وبيرلا بوالنصر وزينة الياس وماريا غالب وريم غالي وباتيل اسادوريان ورنا الحسيني والمجنسة ترينتي بابتيست.