بالفيديو: الأهالي ضحايا أسعار الكتب المدرسية!

بالفيديو: الأهالي ضحايا أسعار الكتب المدرسية!

  • ٠٥ أيلول ٢٠٢٤
  • كاسندرا حمادة

بين مطرقة الأسعار والفساد!

 
«لا أستطيع تحمل هذه الأعباء، فلماذا يجب علينا شراء كتب جديدة كل عام بينما المناهج نفسها لم تتغير؟» هكذا  يعبّر الأهالي عن معاناتهم التي تتفاقم عامًا بعد عام مع إرتفاع أسعار الكتب المدرسية. 
يعاني الأهل اليوم من إرتفاع الأقساط، لتزيد أسعار الكتب، أعباءهم في ظل أوضاع إقتصادية خانقة. يتجدّد هذا الكابوس مع بداية كل موسم دراسي جديد عند الأهل، واليوم تتزايد أصوات النقمة، نحو وزارة التربية، في إطار تجاهلها المتعمّد لأزمة الكتب. 
تتراوح أسعار الكتب المدرسية بين 100 و200  دولار للصفوف الثانوية، والأسوأ من ذلك، أنّ بعض المدارس الخاصة تفرض على الأهالي شراء الكتب الجديدة غير المتوفرة في المركز التربوي، مما يزيد من حدة الأزمة.
وقد كشفت مصادر لـ  «بيروت تايم» عن وجود اتفاقات غير قانونية بين بعض دور النشر والمدارس، بهدف الحصول على عمولات مقابل توفير الكتب مباشرة للطلاب. هذه الصفقات المريبة تثير تساؤلات حول مستقبل التعليم في لبنان والإتجاه الذي يسير فيه.
وتُعتبر هذه الظاهرة إمتدادًا لواقع قديم، إذ أن ّمافيا المدارس ودور النشر تعمل منذ سنوات على إستغلال الطلاب والأهالي. لكن اليوم، ومع إرتفاع أسعار الكتب، أصبحت هذه العمولات أكثر وضوحًا وإلحاحًا، حيث تزداد الشكوك حول مدى تورط الجهات المعنية في هذه التجاوزات.
من جهة أخرى، إنّ شراء الكتب الجديدة ليس ضروريًا، فالمناهج التعليمية لم تتغير منذ أكثر من عشرين عامًا. ورغم دخول الكتب الخاصة والمناهج الأجنبية إلى بعض المدارس الرسمية بمباركة سياسية مخالفة للقوانين، إلا أنّ وزارة التربية فشلت في تحقيق مشروع تجديد المناهج، وإعتماد المناقصات حيث  تولّت منظمة اليونيسف الإشراف عليها منذ سنتين. هذا الفشل أدّى إلى أن تتولى بعض الشركات الخاصة طباعة الكتب لأسباب ربحية. 
الفساد المستشري في قطاع التعليم، والذي يتجلّى في «السوق السوداء»المتعلقة بالكتب المدرسية، يعكس فشلًا مزدوجًا: فشل وزارة التربية في تحديث المناهج وطباعة الكتب الجديدة، وفشل النظام التعليمي في حماية حقوق الطلاب والأهالي الذين يقعون ضحية هذا التواطؤ بين دور النشر والمدارس الخاصة.

أخيراً، يبقى السؤال، إلى متى سيستمر هذا الوضع المتردي في قطاع التعليم؟ وكيف يمكن للأهالي والطلاب التصدي لهذه التجاوزات التي تهدّد مستقبل أجيال بأكملها؟

https://www.instagram.com/reel/C_iPwVjMFgQ/?igsh=cmtoZDJmdXdxaXNn