الرياضي لإعطاء صورة مشرقة عن كرة السلة اللبنانية في سنغافورة

الرياضي لإعطاء صورة مشرقة عن كرة السلة اللبنانية في سنغافورة

  • ١١ أيلول ٢٠٢٤
  • محمد فوّاز

ويتطلع الرياضي لتحقيق إنجاز إضافي بعد موسم استثنائي، حصد خلاله 5 ألقاب في 5 مسابقات هي: بطولة لبنان، بطولة غرب آسيا، بطولة WASL، دورة دبي، ودوري أبطال آسيا. وسيبذل الفريق كل الجهود للوصول إلى المباراة النهائية وإضافة إنجاز دولي جديد إلى سجله، على أمل أن يعود إلى بيروت محملاً بالانتصارات.

يستهل الرياضي بيروت بطل لبنان وآسيا مبارياته في كأس إنتركونتيننتال للقارات للأندية لكرة السلة، الساعة 15.00 بعد ظهر يوم الجمعة بتوقيت بيروت، بلقاء ملقة الاسباني بطل أوروبا، ضمن المجموعة الأولى التي تضمهما إلى بيترو لواندا الأنغولي بطل أفريقيا، في قاعة "سنغافورة إندور" التي تتسع لـ12 ألف متفرج.

وعلى الرغم من قوة الفرق المنافسة مثل ملقة الإسباني وبترو دي لواندا الأنغولي، فإن الرياضي يملك بعض الفرص للتألق. ويبقى التحدي الأكبر هو القدرة على التكيف مع أساليب لعب هذه الفرق القوية والضغط العالي في البطولات الدولية. الرياضي قد يكون الفريق الأقل خبرة في مثل هذه البطولات العالمية مقارنة بالآخرين، لكن إذا تمكن من استغلال مهارات لاعبيه وخبرتهم المحلية والدولية، قد يكون قادراً على تحقيق مفاجأة والوصول إلى الأدوار المتقدمة.

وانتظم الرياضي في معسكر تدريبي مكثف قارب الشهر بين بيروت والدوحة، حيث خاض مباراتين وديتين ضد الزمالك المصري وفاز فيهما (84 ـ 73) و(80 ـ 67). وعلى الرغم من غياب الأسترالي ثون مايكر لتعاقده مع نادٍ أميركي والأميركي جوناثان سيمونز لأسباب خاصة واستبدالهما بالأميركيين ماني هاريس وترافين تيبودو، إلا أن الفريق يطمح إلى تقديم أداء مشرف يعكس قوة كرة السلة اللبنانية والآسيوية.
وأعلن النادي اللبناني تشكيلته المشاركة في المسابقة والمؤلفة من البوسني علم الدين كيكانوفيتش، والأميركيين ماني هاريس وترافين تيبودو، بالإضافة إلى اللاعبين اللبنانيين: وائل عرقجي، أمير سعود، علي منصور، كريم زينون، هايك غيوقجيان، بلال طبارة، يوسف غنطوس، حبيب عبد الله. ويقود الفريق المدرب أحمد فران، بمساعدة أحمد يموت ورنا بظاظو.
وكان المدرب فران يفضل مشاركة مايكر وسيمونز نظراً إلى دورهما الكبير مع الفريق خلال الموسم الماضي، وهما ساعدا كثيراً للتتويج بالبطولات الخمس. لكن فران واللاعبين شدّدوا على أنهم سيسعون لتقديم أفضل صورة ممكنة عن كرة السلة اللبنانية والآسيوية، وسيحاولون تحقيق أفضل نتيجة ممكنة أمام أفضل 5 أندية في العالم.
ويتطلع الرياضي لتحقيق إنجاز إضافي بعد موسم استثنائي، حصد خلاله 5 ألقاب في 5 مسابقات هي: بطولة لبنان، بطولة غرب آسيا، بطولة WASL، دورة دبي، ودوري أبطال آسيا. وسيبذل الفريق كل الجهود للوصول إلى المباراة النهائية وإضافة إنجاز دولي جديد إلى سجله، على أمل أن يعود إلى بيروت محملاً بالانتصارات.

ويلعب الرياضي أول مباراة له الجمعة 13 أيلول (الساعة 15.00 بتوقيت بيروت) أمام ملقة الإسباني، ثم يواجه بيترو لواندا السبت 14 منه (الساعة 11.00)، على أن يخوض مباراة ثالثة تحددها نتائجه في الدور الأول.

وتعزز النسخة الـ34 من كأس القارات مكانة سنغافورة كدولة مضيفة لهذا الحدث وتكمل عملية تطور المنافسة لتصبح ظاهرة عالمية حقيقية. ففي عام 2022، توسّعت قائمة المنافسين لتشمل أندية من أفريقيا لأول مرة، وفي عام 2023 أضيف نادٍ من آسيا وارتفع عدد الفرق إلى ستة. هذا العام ستشمل البطولة أيضاً فريقاً من أوقيانوسيا، في خطوة تاريخية أخرى.
من 12 إلى 15 أيلول، سيشهد الجمهور المحظوظ في ملعب سنغافورة المغلق أول بطولة كرة سلة للأندية في التاريخ تضم فرقاً من ست قارات مختلفة، ستتنافس على أرض الملعب للفوز باللقب لأول مرة في تاريخها. بغض النظر عن أي منطقة جغرافية ستحقق الفوز في عام 2024، سنحظى بفائز جديد لأول مرة. وحده فريق كويمسا الأرجنتيني بين هذه الفرق شارك في كأس القارات من قبل، وذلك عام 2021، لكن التاج لم يكن من نصيبه.
وهذه الفرق الستة المشاركة، والتي قُسِّمت مجموعتين:
* المجموعة الأولى: ملقة الاسباني (بطل دوري أبطال أوروبا)، بيترو دي لواندا الأنغولي (بطل دوري أبطال أفريقيا)، الرياضي بيروت اللبناني (بطل دوري أبطال آسيا).
* المجموعة الثانية: كويمسا الأرجنتيني (بطل دوري أبطال الأميركتين)، جي ليغ يونايتد الأميركي (بطل الدوري التطويري NBA)، تاسمانيا الأسترالي (بطل الدوري الأسترالي).
كل فريق سيلعب مباراتين (ضد الفريقين الآخرين في مجموعته) خلال مرحلة المجموعات. في 15 أيلول، ستلتقي الفرق الفائزة في المجموعتين في المباراة النهائية للتنافس على اللقب. وستلتقي الفرق الحاصلة على المركز الثاني في كل مجموعة في مباراة المركز الثالث، بينما ستتنافس الفرق التي حلت في المركز الثالث في كل مجموعة على المركز الخامس في البطولة.