لبنان اليوم: خطابات ومواقف سياسية وسط فلتان أمني فادح

لبنان اليوم: خطابات ومواقف سياسية وسط فلتان أمني فادح

  • ٢٠ نيسان ٢٠٢٤

هذا أبرز ما جاء في مشهد اللبناني اليوم السبت 20 نيسان 2024

لم يغِب ملف الأمن والسياسية عن الإجتماع في قصر الإليزيه أمس. وقد تمّ التركيز في شكل رئيسي على الواقع الأمني، ولذلك كانت مشاركة قائد الجيش العماد جوزف عون شخصياً الى جانب رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في محادثات الإيزيه الموسّعة مع الرئيس الفرنسي «ايمانويل ماكرون.»

وليس مخفياً أنّ الوضع الأمني في لبنان أصبح على شفير الهاوية، حيث إنّ الجرائم تنتشر في كافّة المناظق اللبنانية.

على رأس هذه القضايا، تأتي الخطابات السياسية المحرّضة، لتتوارى وراء النفوس المكبوتة نتيجة كلّ الظروف المحاطة في لبنان.

جريمة في الأشرفية

على رأس أحداث اليوم، الجريمة التي وقعت في الأشرفية، إذ تعرّض صاحب محلّ سمانة يدعى وليد إبراهيم ، لإطلاق نار من قبل شابّين حاولا سرقته عند منتصف الليل في شارع جورج تابت في الأشرفية. ونُقل الى العناية الفائقة في مستشفى رزق، حيث تبيّن أنّه أصيب بطلقين ناريّين.

إشكال في الغبيري

وكان قد وقع مساء أمس إشكال في بلدة الغبيري بسبب صور معلّقة لرئيس مجلس النواب نبيه برّي، وعلّقت البلدية على الإشكال قائلة أنّه بفضل حكمة العقلاء في حركة امل وبلدية الغبيري تداركنا يوم أمس 19 نيسان 2024 الإنجرار وراء فتنة كان يراد منها إعادة عقارب الساعة سنوات الى الوراء، وانتصار المنتفعين من الفوضى وعدم تطبيق النظام العام وخدمة الناس وتسهيل متطلباتهم اليومية.

ملف النزوح السوري

تستمر الخطابات السياسية في مواجهة أزمة النازحين التي لن تبصر النور في المدى القريب.

وفي هذا السياق، أكّد عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور، اليوم السبت، أنّ «لدى الحزب التقدمي الاشتراكي تصوّر لإعادة النازحين، سيتمّ نقاشه مع كل الأطراف».

وإعتبر خلال لقاء عقده في مركز كمال جنبلاط الثقافي الإجتماعي في راشيا، أنّ مسألة إعادة النازحين السوريين من لبنان إلى سوريا مسألة وطنية ومهمة جداً ويجب أن لا تقارب بمنطق التحريض أو بمنطق التراشق بين بعضنا البعض كلبنانيين، كما يجب ان يكون هناك خطة وطنية واضحة متوافقاً عليها تهدف الى تنظيم هذه العودة.

بدوره، شدّد النائب أنطوان حبشي على ضرورة تنفيذ السلطات البلدية، التعاميم الصادرة عن وزير الداخلية اللبناني، لجهة التأكد من وضعية كل لاجئ، لا سيّما من اللاجئين الذين باتوا يتنقلون بشكل شبه يومي أو أسبوعي من لبنان إلى سوريا ذهابًا وإيابًا، من دون أن تعترضهم أي عقبات أو ملاحقات، ما يسقط عنهم حكمًا صفة اللجوء، ويحتّم بالتالي عودتهم إلى سوريا طالما أنّه باستطاعتهم العيش والإستقرار في بلدهم.  وكان الوزير السابق ريشار قيومجيان قد توجّه إلى  مناصري التيار الوطني الحر قائلاَ: ادعموا طرح جعجع بدل اتهام «القوات»بما لم ترتكبه.

من جهته، أكّد النائب فيصل كرامي أنّ هذه الطبقة الحاكمة لا يعوّل عليها، فمن الأساس لو قامت بواجباتها منذ البداية وعالجت موضوع النزوح السوري، لما وصل لبنان إلى هذه المرحلة، لكنّهم تخلّوا عن جميع مسؤولياتهم السياسية والإقتصادية والأمنية.

الجبهة الجنوبية

ميدانياً، بعد هدوء حذر عند ساعات الصباح الأولى، عاود الطيران الحربي الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية مستهدفاً بلدة عيتا الشعب، وشنّت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارة على بلدة كفركلا الجنوبية. وتزامناً، دوّت صفارات الإنذار في مستوطنات عديدة بالجليل الأعلى، فيما أفادت «القناة 12 الإسرائيلية»عن سقوط صاروخين أطلقا من لبنان الى منطقة مفتوحة بالجليل الأعلى من دون وقوع إصابات.» وكان الجيش الإسرائيلي أطلق مساء أمس قنابل ضوئية فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط، وتزامن ذلك مع تحليق للطيران الإستطلاعي فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق في الجنوب وصولاً حتى مشارف مدينة صور.

 

 

الهجوم على إسرائيل

من الميدان الجنوبي إلى الإقليم، رفض وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الإعتراف بأنّ إسرائيل كانت وراء الهجوم الأخير على بلاده ووصف الأسلحة التي استخدمت بأنّها أشبه بألعاب الأطفال.

 

 

 

 

.