منتخب لبنان لكرة السلة يواجه نظيره الإسباني في ملحق الأولمبياد بغياب عرقجي

منتخب لبنان لكرة السلة يواجه نظيره الإسباني في ملحق الأولمبياد بغياب عرقجي

  • ٠٢ تموز ٢٠٢٤
  • محمد فوّاز

وتألفت بعثة منتخب لبنان للرجال التي غادرت الى مدينة فالنسيا الإسبانية، وهي تضم اللاعبين: علي حيدر، علي مزهر، جاد خليل، سيرجيو درويش، جيرار حديديان، كريم عز الدين، أمير سعود، هايك غيوكشيان، علي منصور، كريم زينون، يوسف خياط وأومري سبيلمان.

يستهل منتخب لبنان لكرة السلة مبارياته في الملحق الأولمبي المؤهل لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس ما بين 26 تموز و11 آب المقبلين، عندما يواجه نظيره الإسباني الساعة 21.30 مساء اليوم الثلاثاء 2 تموز، على أن يلعب مع المنتخب الأنغولي الساعة 18.30 مساء الخميس 4 منه (بتوقيت بيروت)، في مدينة فالنسيا.

وغادرت بعثة منتخب لبنان للرجال الى مدينة فالنسيا الإسبانية، وهي تضم اللاعبين: علي حيدر، علي مزهر، جاد خليل، سيرجيو درويش، جيرار حديديان، كريم عز الدين، أمير سعود، هايك غيوكشيان، علي منصور، كريم زينون، يوسف خياط وأومري سبيلمان. فيما غاب أفضل لاعب في آسيا وائل عرقجي لأسباب وُصفت بالخاصة.

كما تضم الإداريين: مارون جبرايل (رئيساً)، إدي أبي زخم (مديراً للمنتخب)، الصربي ميودراغ بيريسيتش (مدرباً)، الصربي ماركو فيليبوفيتش ورالف عقل (مساعدين للمدرب)، خليل نصار (معالجاً فيزيائياً)، بيار فلفلي (مدرباً للياقة البدنية)، الدكتورة ساره حجار (طبيبة) وميشال خليل (لوجيستياً).
ويتأهل الأول والثاني الى نصف النهائي، لمواجهة الاول والثاني من المجموعة الثانية التي تضم فنلندا وبولندا والباهاماس، على أن يتأهل الفائز في المباراة النهائية الى مسابقة كرة السلة في أولمبياد باريس 2024.
يذكر أنّ الملحق يضمّ 24 منتخباً من كل القارّات، ويتأهّل من خلاله 4 منتخبات إلى الأولمبياد بصورة مباشرة، على أن تستضيف اليونان ولاتفيا وبويرتوريكو وإسبانيا مباريات التصفيات، والتي ستقام في الفترة الممتدة ما بين 2 و7 تموز 2024.

وتمَّ تقسيم المنتخبات الـ24 إلى 8 مجموعات، على أن تُلعب كل مجموعتين في إحدى الدول، وتوزعت كالتالي:
في اليونان: المجموعة الأولى: سلوفينيا، نيوزيلندا، كرواتيا. المجموعة الثانية: مصر، اليونان، جمهورية الدومينيكان.
في لاتفيا: المجموعة الأولى: جورجيا، الفيليبين، لاتفيا. المجموعة الثانية: البرازيل، مونتينيغرو، الكاميرون.
في بويرتوريكو: المجموعة الأولى: المكسيك، ساحل العاج، ليتوانيا. المجموعة الثانية: إيطاليا، بورتوريكو، البحرين.
في إسبانيا: المجموعة الأولى: لبنان، أنغولا، إسبانيا. المجموعة الثانية: فنلندا، بولندا، الباهاماس.

الرياضي إلى الانتركونتيننتال
للسنة الثانية على التوالي وضمن إتفاقية تمتد لثلاث سنوات، تقام كأس الإنتركونتيننتال لأبطال القارات لكرة السلة، التي يمثل فيها لبنان وآسيا الرياضي بيروت بطل القارة الأكبر إلى جانب 5 فرق، في سنغافورة ما بين 12 و15 أيلول المقبل.
وكشف الإتحاد الدولي لكرة السلة قرعة النسخة الـ34 من كأس القارات المقرر إقامتها في مركز سنغافورة الرياضي:
المجموعة الأولى: أونيكاخا ملقة الإسباني بطل أوروبا؛ بترو دي لواندا الأنغولي بطل إفريقيا؛ الرياضي اللبناني بطل آسيا.
المجموعة الثانية: كيمسا الأرجنتيني بطل أميركا الجنوبية؛ اوكلاهوما سيتي بلو بطل الجي ليغ لاميركا الشمالية؛ وتسمانيا جاك غامبرز الأسترالي.
وسيتأهل متصدر كل مجموعة إلى المباراة النهائية. بينما سيلعب صاحبا المركز الثاني في المجموعتين على المركز الثالث، ويخوض صاحبا المركز الثالث في المجموعتين مباراة المركز الخامس. ولا يوجد دور ربع نهائي ولا نصف نهائي وعلى الراغب في الفوز باللقب أن يفوز في كل مباراة يخوضها.
وعلق الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة السلة، أندرياس زاغكليس، على القرعة: «إنّ كأس الانتركونتيننتال فيبا هي تجربة عالمية فريدة في كرة السلة للأندية، لكن النسخة الرابعة والثلاثين ستشكل علامة فارقة في تاريخ اللعبة».
وأضاف: «من المناسب أن توفر سنغافورة، التي دشنت حقبة جديدة من المنافسة العام الماضي، المسرح أيضًا لتوسعها إلى أوقيانوسيا ولإقامة الحفل التعريفي بقاعة مشاهير الإتحاد الدولي لكرة السلة».
وأعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة «فيبا» إختيار سنغافورة لتنظيم الثلاث نسخ المقبلة من بطولة كأس القارات للأندية «كأس الانتركونتيننتال»، وذلك ضمن شراكة بين الإتحاد الدولي والآسيوي. وتشهد النسخ المقبلة من البطولة مشاركة بطل آسيا لأول مرة في تاريخ المسابقة، ضمن خطط الإتحاد لتوسيع إنتشار اللعبة في أنحاء العالم.
وقرر الإتحاد إعادة تنظيم البطولة في أيلول حتى تتناسب مع الجدول الزمني للبطولات المحلية والقارية والجدول الزمني للاعبين الدوليين، ولاستيعاب الأندية المشاركة بشكل أفضل.
وتُعد كأس الإنتركونتيننتال لكرة السلة أعلى مسابقة للأندية في العالم حيث تضم فرقاً كبيرة ممثلة للقارات الست.