لبنان أول العرب في تصنيف الفيبا

لبنان أول العرب في تصنيف الفيبا

  • ١٥ آب ٢٠٢٤
  • خاص بيروت تايم

ويحتل لبنان المركز الـ29 عالمياً فيما جاء الأردن في المركز الـ35 وتونس في المركز الـ37، ثم مصر (38) والسعودية (66).

تصدر لبنان التصنيف العربي لمنتخبات كرة السلة، متقدماً على نظيره الأردني الوصيف والتونسي الثالث، وذلك وفق التصنيف العالمي الجديد الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (فيبا).

ويحتل لبنان المركز الـ29 عالمياً فيما جاء الأردن في المركز الـ35 وتونس في المركز الـ37، ثم مصر (38) والسعودية (38). يذكر أن الولايات المتحدة الاميركية تحتل المركز الاول تليها صربيا وصيفة ثم ألمانيا ثالثة وفرنسا رابعة وكندا خامسة.

وهنا ترتيب الدول العربية حسب التصنيف الجديد للفيبا: ١- لبنان (مركز ٢٩ عالمياً)، ٢- الأردن (مركز ٣٥)، ٣- تونس (٣٧)، ٤- مصر (٣٨)، ٥- السعودية (٦٦)، ٦- البحرين (٦٧)، ٧- سوريا (٧٢)، ٨- العراق (٨٩)، ٩- ليبيا (٩٥)، ١٠- المغرب (٩٧)، ١١- فلسطين (٩٨)، ١٢- قطر (١٠١)، ١٣- الكويت (١٠٩)، ١٤- الإمارات (١١١)، ١٥- الجزائر (١٣٣)، ١٦- الصومال (١٤٤)، ١٧- سلطنة عمان (١٥٠)، ١٨- اليمن والسودان وجزر القمر وجيبوتي وموريتانيا (منتخبات غير مصنفة).

مصادر هومنتمن تنفي الانسحاب
دحضاً للخبر المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي حول إنسحاب نادي هومنتمن من بطولة لبنان لكرة السلة، نفت مصادر قريبة من النادي هذا الخبر مؤكدة ان النادي الارمني يحضّر فريقه كالمعتاد للمشاركة في بطولة لبنان لكرة السلة المقبلة.
وكشفت المصادر ان رئيس جمعية هومنتمن العالمية الامين العام للاتحاد الآسيوي لكرة السلة هاغوب خاتشيريان أصدر تعميما يخص فرق الجمعية المنتشرة في العالم يطلب فيها وقف الاحتراف في الفرق الرياضية والاهتمام بالناشئين على ان تتشكل فرق الجمعيات التابعة لها من لاعبين ارمن تشجيعا لهم على الانخراط في النوادي التابعة للجمعية تباعاً.
لكن نادي اليرموك (هومنتمن سوريا) وهومنتمن لبنان رفضا هذا القرار خصوصا انهما شكلا فرقهما من لاعبين مختلطين، وايدتهما مرجعيات ارمنية في البلدين وهو الأمر الذي دفع خاتشيريان الى إصدار قرار جديد يقضي بسريان القرار بدءا من الموسم المقبل 2025-2026.