من هي الفرق المرشحة للقب في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى؟

من هي الفرق المرشحة للقب في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى؟

  • ٢٤ آب ٢٠٢٤
  • محمد فوّاز

في كل موسم، يتساءل المشجعون عن الفرق التي ستشعل الملاعب وتظل على الساحة حتى النهاية. ومع ميركاتو صيفي حافل بالانتقالات والتعزيزات القوية في صفوف الفرق، من المتوقع أن تكون المنافسة أكثر شراسة من أي وقت مضى.

مع انطلاق الموسم الأوروبي الجديد، يتوجه عشاق كرة القدم حول العالم بأنظارهم نحو البطولات الكبرى لاستعادة الإثارة التي تصاحب مواجهات أفضل الفرق في القارة العجوز. عودة هذه البطولات في أوروبا تشكل واحدة من اللحظات الأكثر انتظاراً لعشاق كرة القدم. 
في كل موسم، يتساءل المشجعون عن الفرق التي ستشعل الملاعب وتظل على الساحة حتى النهاية. ومع ميركاتو صيفي حافل بالانتقالات والتعزيزات القوية في صفوف الفرق، من المتوقع أن تكون المنافسة أكثر شراسة من أي وقت مضى. 
هذا العام، تستعد العديد من الأندية العريقة للتفوق والمنافسة على اللقب الأسمى. فما هي الفرق التي يجب مراقبتها في موسم 2024-2025؟

لاليغا
في إسبانيا، يُعد ريال مدريد وأتلتيكو مدريد من الفرق التي يجب مراقبتها عن كثب. ريال مدريد، الذي لا يزال عملاقاً يسعى دائماً للألقاب، عزّز صفوفه بوصول كيليان مبابي ليظل قوة لا يُستهان بها في لا ليغا. 
من جانبه، يسعى أتلتيكو مدريد، تحت قيادة دييغو سيميوني، لتكرار إنجاز عام 2021 والفوز باللقب، مع انضمام جوليان ألفاريز كعنصر إضافي في خط هجوم الكولتشونيروس. 
ومن المؤكد أن هذين العملاقين سيخوضان معركة شرسة من أجل السيطرة على إسبانيا، من دون أن ننسى برشلونة الذي لا يزال يتخبط في مشاكله المالية لكن لا يمكن استبعاده من المنافسة على اللقب.

البريميير ليغ
يعتبر الدوري الإنكليزي الممتاز المسابقة الأكثر تنافسية، إذ سيشهد صراعاً بلا هوادة بين مانشستر سيتي، أرسنال، وتشلسي. 
مانشستر سيتي، البطل الحالي، سيحاول تأكيد هيمنته على البريميير ليغ تحت إشراف الاسباني بيب غوارديولا الذي يعتبره الكثيرون أفضل مدرب في العالم. واستطاع مانشستر سيتي تحقيق اللقب الموسم الماضي بـ91 نقطة في موسم صعب وشاق كان نادي أرسنال أبرز المنافسين للسيتيزن.
ويبدو أرسنال، المنتعش، جاهزاً أكثر من أي وقت مضى للمنافسة على اللقب تحت قيادة ميكيل أرتيتا معاون غوارديولا السابق الذي اقترب مرتين من التتويج. 
تشلسي، وعلى الرغم من أدائه المتقلب، يظل منافساً جدياً بفضل مواهبه الجديدة وعمق تشكيلته.
كذلك، من الفرق التي تبقى من الفرق المرشحة مانشستر يونايتد لكنه يحتاج إلى الثقة في قدراته مدرباً ولاعبين.

سيري A
في إيطاليا، ستتنافس يوفنتوس، ميلان، وإنتر ميلان على إعادة المجد إلى أنديتهم. يوفنتوس، بعد موسم مخيب للآمال، عازم على العودة إلى قمة الكالتشيو. 
بينما يسعى ميلان، بطل 2022، وإنتر، غريمه التقليدي، لعرقلة طريقه. وستكون ديربيات ميلانو محط الأنظار هذا الموسم.
وكشف أندريا بوتي، رئيس المسابقات والعمليات في الدوري الإيطالي، أن الموسم سيكون مزدحماً بشكل غير معتاد بسبب التوسع في دوري أبطال أوروبا ليشمل 36 فريقاً، مما يعني أن كل فريق سيلعب 8 مباريات في المرحلة الأولى فقط. وأشار بوتي إلى أن "الموسم المقبل سيكون معقداً أكثر بسبب التغييرات في دوري أبطال أوروبا، والتي ستتسبب في مشاكل في شهري كانون الثاني وشباط". 

البوندسليغا
في ألمانيا، يعِد الدوري الألماني بموسم آخر يهيمن عليه بايرن ميونيخ، لكن يجب الحذر من باير ليفركوزن، حامل اللقب، والذي قد يبقى الحصان الأسود هذا العام.
بايرن، بتقاليده العريقة في النجاح، يظل المرشح الأكبر، لكن ليفركوزن أظهر تقدماً يمكن أن يجعله منافساً قوياً.

ليغ 1
في فرنسا، يظل باريس سان جرمان الفريق الذي يتعين على الجميع التغلب عليه. لكن أولمبيك مرسيليا وموناكو لديهما الطموح لتعكير صفو الأمور. 
باريس سان جرمان، المدعوم بنجومه، يسعى للقب جديد، لكن المنافسة تتصاعد مع فرق مثل مرسيليا وموناكو التي أجرت تعاقدات ذكية لتعزيز صفوفها والمنافسة بشكل أفضل.