بالفيديو: الشوكولاتة تختفي: أزمات عالمية تهدد نكهتك المفضلة

بالفيديو: الشوكولاتة تختفي: أزمات عالمية تهدد نكهتك المفضلة

  • ٣٠ آب ٢٠٢٤
  • ريمي يونس

في ماليات: هل تساءلتَ يومًا لماذا أصبحت الشوكولاتة، وخاصة تلك الألواح التي تعشقُها من ماركة هيرشي، فجأة باهظة الثمن؟

الأمر ليس مجرد ارتفاع في الأسعار، بل أزمة حقيقية تهدد مستقبل الشوكولاتة كما نعرفها.
 منذ بدايةِ 2023، تضاعفَ سعرُ الكاكاو ثلاثَ مراتٍ تقريبًا!هذه الكارثة لم تصِب عشاقَ الشوكولاتة فقط، بل ضربت أرباحاً كبرى لشركات مثل «هيرشي»، التي شهدت انخفاضًا في أرباحها عائداتها بنسبة 11.5% في الربع الرابع من 2023.
 
والسبب وراءَ ذلك أنّ صناعةَ الشوكولاتة تعاني من أزمةٍ حقيقية، فمناطقُ إنتاجِ الكاكاو في غربِ إفريقيا، وتحديدًا غانا وساحل العاج اللتان توفران 60% من الإمدادات العالمية، تواجهُ تغيُّراتٍ مناخية قاسية. فبعد أن ضربَتها موجاتُ حرٍّ غير مسبوقة وأمطارٍ غزيرة عام 2023، مُلحِقَةً الضررَ بالمحاصيل، جاء الجفافُ عام 2024 ليُكملَ المشهد، مُتسببًا في أكبرِ فجوة ٍبين الإنتاج والاستهلاك خلال العقد الماض.

ولم يتوقف الأمر عند الطقس القاسي. فإنّ فيروس «الشوت المنتفخ» أتلَفَ 20% من أشجار الكاكاو في ساحل العاج، مما زاد من تفاقمِ الأزمة. وحتى المزارعين الذين نَجَت محاصيلَهُم، فبالكادِ يحققون ربحًا بسببِ الأسعارِ التي تفرضُها الحكومة، ما يجعلُهم عاجزين عن الاستثمار في مزارعٍ جديدة. هل تعلم أنّ ساحلَ العاج لم يَشْهد أيَّ توسعٍ في زراعةِ الكاكاو منذ 25 عامًا؟
 
هذا يعني أنّ الشوكولاتة التي نعشقُها قد تصبحُ قريبًا رفاهيةً نادرة، وليستَ مجردَ حلوى نشتريها من أيِّ متجرٍ. الأوضاعُ تزدادُ سوءًا، وقد تكون هذه الأيام بداية النهاية لألواح ِالشوكولاتة التي طالما أحببناها و التي إعتَدنا الإستمتاع بمَذاقِها.