الكرة الذهبية 2024: طيْ صفحة الأسطورتيْن ميسي ورونالدو... وهيمنة إسبانية ومدريدية

الكرة الذهبية 2024: طيْ صفحة الأسطورتيْن ميسي ورونالدو... وهيمنة إسبانية ومدريدية

  • ٠٥ أيلول ٢٠٢٤
  • محمد فوّاز

يبدو البرازيلي فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد من أبرز المرشحين لرفع الكرة الذهبية للمرة الأولى في مسيرته، بعدما قاد النادي الملكي للقبه الخامس عشر في المسابقة القارية الأم. ويواجه فينيسيوس جونيور منافسة من العديد من زملائه في ريال على غرار الإنكليزي جود بيلينغهام والاوروغوياني فيدي فالفيردي والمعتزل الألماني توني كروس ومواطنه أنتونيو روديغر، إضافة إلى الوافد الجديد هذا الصيف من باريس سان جرمان الفرنسي كيليان مبابي.

لأول مرة منذ عام 2003، يغيب الأرجنتيني ليونيل ميسي الفائز بالجائزة 8 مرات (رقم قياسي) والبرتغالي كريستيانو رونالدو الفائز 5 مرات، عن قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم، والتي كشفت عنها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، مقابل هيمنة للاعبي منتخب اسبانيا المتوج بكأس أوروبا هذا الصيف وريال مدريد الفائز بدوري أبطال أوروبا.
للمرة الأولى منذ 21 عاماً، يبدأ عصر جديد في عالم الساحرة المستديرة فيما طويت صفحة الاسطورتين ميسي ورونالدو، على الرغم من استمرارهما في الملاعب، لكنهما ابتعداً بحكم التقدم في العمر عن ملاعب أوروبا. ويتواصل عطاء "ليو" و"الدون" خارج القارة العجوز، ومع منتخبيهما، حيث يلعب رونالدو لنادي النصر السعودي، ويحتفظ بمعدلاته التهديفية المذهلة، فيما يواكب ميسي حقبة التحول الأميركي إلى كرة القدم في ظل وجوده هناك.
وقد يبتسم القدر لأحدهما من جديد في عام 2026 في حال شاركا في كأس العالم، وتمكن أحدهما من الفوز بها، وترك بصمة حقيقية على تتويج البرتغال أو الأرجنتين باللقب، وإن كان هذا السيناريو يظل صعباً للغاية، لكنه قائم نظرياً على الأقل.
وستمنح مجلة "فرانس فوتبول" الكرة الذهبية في حفل في باريس في مسرح "لوشاتليه" في 28 تشرين الأول المقبل.
ويشارك 100 صحافي يمثلون أعلى 100 دولة في تصنيف الاتحاد الدولي "فيفا"، في تحديد هوية اللاعب الفائز بجائزة الكرة الذهبية 2024 مثلما هي الحال في النسخ الماضية، حيث يضاف ذلك التقييم إلى اختيارات اللاعبين والمدربين عبر العالم، وفق سلم تنقيط معيّن.

حضور مستمر
ويغيب البرتغالي كريستيانو رونالدو للمرة الثانية على التوالي عن سباق الكرة الذهبية، أما ميسي، فخرج لأول مرة منذ الظهور الأول له في 2006.
وداوم رونالدو على الظهور ضمن قائمة المرشحين للجائزة ما بين 2004 و2022، بواقع 18 مرة متوالية، علماً أن نسخة 2020 ألغيت بسبب جائحة كورونا. واستمر ميسي في الترشح لجائزة الكرة الذهبية 17 مرة متوالية، ما بين 2006 و2023. 
وكان أسطورة نادي برشلونة السابق والفائز مع منتخب بلاده بمونديال قطر 2022 والذي يخوض حاليا غمار الدوري الأميركي مع نادي إنتر ميامي، غاب عن لائحة المرشحين لنيل الجائزة عام 2022 حين كانت من نصيب الفرنسي كريم بنزيمة.
وعلى الرغم من غياب ميسي إلا أن موسمه لم يكن مخيبا مع منتخب "ألبيسيليستي" بعدما قاده للاحتفاظ بلقب كوبا أميركا هذا العام بعد 2021، إلا أن تأثيره خفت في هذه النسخة، عندما اضطر لمغادرة الملعب بسبب إصابة في كاحله بعد 66 دقيقة من انطلاق المباراة النهائية التي انتهت بالفوز على كولومبيا 1-0 بعد التمديد.
في المقابل، غاب البرتغالي كريستيانو رونالدو (39 عاما) الذي غادر القارة العجوز للانضمام إلى فريق النصر السعودي عام 2023، عن اللائحة للعام الثاني تواليا، علما أنها المرة الأولى يغيب البرتغالي ومنافسه الأرجنتيني سوياً عن الحفل منذ 21 عاما.
المرشحون الجدد
يبدو البرازيلي فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد من أبرز المرشحين لرفع الكرة الذهبية للمرة الأولى في مسيرته، بعدما قاد النادي الملكي للقبه الخامس عشر في المسابقة القارية الأم. ويواجه فينيسيوس جونيور منافسة من العديد من زملائه في ريال على غرار الإنكليزي جود بيلينغهام والاوروغوياني فيدي فالفيردي والمعتزل الألماني توني كروس ومواطنه أنتونيو روديغر، إضافة إلى الوافد الجديد هذا الصيف من باريس سان جرمان الفرنسي كيليان مبابي.
وترتفع أسهم المهاجم النروجي إرلينغ هالاند في منافسة فينيسيوس بعد تألقه الموسم الماضي وقيادته مانشستر سيتي الانكليزي للقبه الرابع توالياً في الدوري.
ويأتي ريال مدريد في المركز الأول بين أكثر الفرق التي لديها لاعبين بين المرشحين الـ30 بـ6 لاعبين. وعلى صعيد المنتخبات، يأتي منتخبا إسبانيا وإنكلترا في المركز الأول بـ6 لاعبين لكل منهما.
ويتواجد 15 لاعباً بين المرشحين الـ30 لم يسبق لهم التنافس للتتويج بالكرة الذهبية يتقدمهم الإسباني لامين يامال.
ويُعَدّ مبابي اللاعب الذي ترشح أكثر عدد من المرات للتتويج بالكرة الذهبية (7 مرات) بين المرشحين الـ30 في 2024، أمام هاري كاين (6 مرات)، فيما لا يوجد بين المرشحين الحاليين أي فائز سابق بالجائزة.

وشملت اللائحة ايضا عددا كبيرا من أبطال القارة على غرار داني كارفاخال وأليخاندرو غريمالدو وداني أولمو ورودري ونيكو وليامس.

فئة السيدات

لدى السيدات، تم ترشيح 30 لاعبة لخلافة نجمة برشلونة ايتانا بونماتي التي توجت بالجائزة العام الماضي، وهي من بين الأوفر حظا للاحتفاظ بها، في حين تأمل زميلتها في برشلونة مواطنتها أليكسيا بوتياس رفع غلتها إلى ثلاث كرات ذهبية بعدما توجت بها عامي 2021 و2022.
كما تم ترشيح النروجية أدا هيغيربيرغ الفائزة بأول نسخة للكرة الذهبية للسيدات عام 2018، إلى جانب خمس لاعبات من منتخب الولايات المتحدة الفائز بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس، وهن صوفيا سميث ومالوري سوانسون وترينيتي رودمان وليندسي هوران وحارسة المرمى إليسا نايهر، إلى جانب الزامبية أورلاندو باربره باندا، والبرازيلية تارسياني، والإنكليزية لورين هيمب، ولاعبات أخريات تألقن طوال الموسم الماضي.

فئة الرجال
ورشحت المجلة الفرنسية 30 لاعبا هم: الفرنسي كيليان مبابي، البرازيلي فينيسيوس جونيور، الإنكليزي جود بيلينغهام، الأوروغوياني فيدريكو فالفيردي، داني كارفاخال، الألماني أنطونيو روديغر (ريال مدريد)، الإسباني رودري، النروجي إرلينغ هالاند، الإنكليزي فيل فودن، البرتغالي روبن دياز (مانشستر سيتي)، الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز (أستون فيلا)، الإسباني نيكو ويليامس (أتلتيك بلباو)، الألماني فلوريان فيرتز، الإسباني أليخاندرو غريمالدو، السويسري غرانيت تشاكا (باير ليفركوزن)، الألماني توني كروس (معتزل)، الأوكراني أرتم دوبياك (روما).

كما ضمت القائمة الإسبانيين داني أولمو، لامين يامال (برشلونة)، الفرنسي وليام صليبا، الإنكليزي بوكايو ساكا، النروجي مارتن أوديغارد، الإنكليزي ديكلان رايس (أرسنال)، الألماني ماتس هوملس (روما)، الأرجنتيني لاوتارو مارتينيس، التركي هاكان تشالهان أوغلو (إنتر)، الإنكليزي هاري كاين (بايرن ميونيخ)، الإنكليزي كول بالمر (تشلسي)، النيجيري أديمولا لوكمان (أتالانتا)، البرتغالي فيتينيا (باريس سان جرمان).


جائزة كوبا
رشحت فرانس فوتبول لجائزة "كوبا" لأفضل شاب في العالم، ثنائي برشلونة ومنتخب إسبانيا لامين يامال وباو كوبارسي، وثنائي باريس سان جرمان الفرنسي وارن زاير إيمري والبرتغالي جواو نيفيش المنضم هذا الصيف من بنفيكا.
كما تم ترشيح الأرجنتيني أليخاندرو غارناتشو والإنكليزي كوبي ماينو ثنائي مانشستر يونايتد، والهولندي ماتياس تيل لاعب بايرن ميونيخ، والعاجي كريم كونيه لاعب سالزبورغ النمساوي، والتركي أردا غولر لاعب ريال مدريد، والبرازيلي سافينيو لاعب مانشستر سيتي المنضم من جيرونا هذا الصيف.

جائزة "ياشين"
ورُشح لجائزة "ياشين" لأفضل حارس مرمى في العالم 10 حراس هم: الأرجنتيني إيمليانو مارتينيز لاعب أستون فيلا الفائز بجائزة العام الماضي، والإيطالي جيانلويجي دوناروما (باريس سان جرمان) والثنائي السويسري يان سومر (إنتر ميلان)، وغريغور كوبيل (بوروسيا دورتموند)، والجورجي جورجي مامارداشفيلي (فالنسيا)، والبرتغالي ديوغو كوستا (بورتو)، والإسباني أوناي سيمون (أتلتيك بلباو)، والأوكراني أندري لونين (ريال مدريد)، والجنوب أفريقي رونوين وليامس (صن داونز).

أفضل مدرب ومدربة
وشملت لائحة المدربين، الإسباني تشابي ألونسو المتوج بلقب الدوري الالماني مع باير ليفركوزن من دون خسارة في إنجاز فريد من نوعه، والإيطالي كارلو أنشيلوتي عرّاب فوز الريال بثنائية الدوري ودوري الأبطال، ومدرب منتخب إسبانيا لويس دي لا فوينتي بطل أوروبا.
كما ينافس على الكرة الذهبية الإيطالي جان بييرو غاسبيريني مدرب أتالانتا الفائز بمسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، بعدما ألحق بلفيركوزن خسارته الوحيدة في مختلف المسابقات في الموسم الماضي، والإسباني بيب غوارديولا ومدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني. ويتنافس على الجائزة أيضا الإسباني بيب غوارديولا (مانشستر سيتي) وليونيل سكالوني (منتخب الأرجنتين).
ولدى السيدات، برزت مدربة ليون سونيا بومباستور، ومدربة تشلسي إيما هايز، ومدربة بنفيكا فيليبا باتاو، ومدربة إنكلترا سارينا فيغمان، إلى جانب مدربي برشلونة جوناتان خيرالديز والبرازيل أرتور إلياس. 

أفضل نادٍ
وتم ترشيح 5 أندية لجائزة الأفضل في العالم وهي ريال مدريد الإسباني، بوروسيا دورتموند الألماني، باير ليفركوزن الألماني، مانشستر سيتي الإنكليزي وجيرونا الإسباني.
ولدى السيدات، رُشّحت أندية برشلونة الإسباني وتشلسي الإنكليزي وباريس سان جرمان وأولمبيك ليون الفرنسيين ونادي غوثام الأميركي للتنافس على جائزة أفضل نادٍ.