الذكاء الاصطناعي يُعيد تشكيل الفصول الدراسية

الذكاء الاصطناعي يُعيد تشكيل الفصول الدراسية

  • ١١ تموز ٢٠٢٤
  • لينا خير

يُثير دمج الذكاء الإصطناعي في التعليم جدلاً واسعًا، إذ تتباين الآراء حول فوائده ومخاطره. بينما يرى البعض أنّ الذكاء الإصطناعي يُقدم حلولًا مبتكرة لتحسين تجربة التعلّم، ويخشى البعض الآخر من تأثيره السلبي على مهارات التفكير النقدي والإبداع لدى المتعلمين.

تكمن إحدى الإمكانات الواعدة للذكاء الإصطناعي في قدرتها على خلق بيئة تعليمية خاصة بكلّ متعلّم، وتقديم دعم فردي مُناسب لإحتياجاته. كما يُمكنه تحليل بيانات الطلاب لتحديد نقاط ضعفهم وتقديم الحلول المُناسبة. 
من جهة أخرى، يُثير دمج الذكاء الإصطناعي المخاوف حول الإعتماد المُفرط على التكنولوجيا، وفقدان مهارات التواصل البشري، وزيادة الفجوة الرقمية بين الطلاب. في هذا المقال سنتطرق إلى الجوانب الإيجابية لعملية الدمج بين التعلّم والذكاء الإصطناعي.

الذكاء الإصطناعي والشمول: تحويل التعليم للجميع

يعيد الذكاء الإصطناعي تشكيل العديد من جوانب حياتنا، أردنا ذلك أم لا، فهو سيصبح واقع السنوات المقبلة في  يوميات الإنسان، والتعليم ليس إستثناءً. إنّ إحدى الإمكانات الواعدة للذكاء الإصطناعي هي قدرته على خلق بيئة تعليمية أكثر شمولاً وتخصيصًا. من خلال تلبية الإحتياجات الفردية، يمكن للذكاء الإصطناعي أن  يسدّ الفوارق التعليمية  بين الأشخاص، وضمان حصول كل متعلّم على نوعية تعليم جيد، بغض النظر عن خلفيته أو قدراته أو وضعه الإجتماعي.

 التعلّم الذاتي: منصات التعلّم التكيفية

غالبًا ما تكافح الفصول الدراسية التقليدية لتلبية الإحتياجات المتنوّعة للطلاب. يمكن للمناهج الثابتة المتعارف عليها ألّا تُجيب على تساؤلات واحتياجات المتعلمين  الذين يتطلبون جهداً إضافياً وعناية إستثنائية، وفي المقابل لا تمثل تحديًا كافيًا للمتعلمين المتقدمين ذوي القدرات العالية أكان في الفهم والتحليل والفضول. لذلك  تعالج منصات التعلّم التكيفي المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، مثل «أكاديمية خان» على سبيل المثال لا الحصر، هذه المشكلة من خلال التقييم المستمر لنقاط القوة والضعف لدى كل طالب. وتضبط خطط الدروس والموارد في الوقت الفعلي، ما يضمن مسارات تعليمية مخصصة لإحتياجات كلّ فرد.

على سبيل المثال، إذا كان الطالب متفوقًا في المواد الأدبية ويعاني من صعوبات في الرياضيات، يمكن للمنصة توفير موارد وتمارين إضافية لتعزيز مهاراته في الرياضيات ، مع تقديم مواد أدبية أكثر تقدمًا لضمان إنخراطه في تطوير مهارته والإستجابة لفضوله. إذاً يمكن لهذا المستوى من التخصيص أن يعزّز بشكل كبير نتائج التعلّم ويضمن حصول جميع الطلاب على الدعم الكافي والموارد المتقدمة بأشكال عدّة، ومن المؤكد لا يمكن  لبيئة الصف الكلاسيكية -على أهميتهاـ أن تؤمنها أكان من ناحية الوقت أو السرعة،أو الإستجابة لكل فرد على حدى.

المعلمون الإفتراضيون: بوابة التعلّم للجميع

لا تقدر الدروس الذاتية بثمن، ولكن غالبًا ما يتعذر الوصول إليها  إن بسبب التكلفة أو عدم توفرها بشكل دائم، وفق الإحتياجات المطلوبة. وبإمكان  الذكاء الإصطناعي سدّ هذه الثغرة
بواسطة المعلمين الإفتراضيين ، وتوفير الدعم الذاتي على مدار الساعة ، وتحرير الصفوف التعلّمية من الزمان والمكان، يمكن لهؤلاء المعلمين الإفتراضيين الإجابة على الأسئلة وتوضيح الشكوك وتقديم التفسيرات حول أي نوع من المواضيع، ما يضمن حصول الطلاب على الدعم المستمر خارج الصفوف والساعات المخصّصة للدر اسة.
 
أكثر من ذلك، قد تشكّل منصة الذكاء الإصطناعي ملاذاً للمتعلمين المختلفين بخاصة  مرضى التوحّد، أو من يشعرون بالخجل من التفاعل بشكل علني في الصف في طرح الأسئلة، وبهذا يوفّر المعلمون الإفتراضيون بيئة صبورة، وبعيدة من التنمّر والأحكام التقييمية السلبية كانت أو غير السلبية. وأيضاً تؤمن الطابع الديمقراطي للتعليم وتمكِّن جميع الطلاب من الحصول على دعم تعلّمي عالي الجودة ،بغض النظر عن خلفياتهم الإقتصادية والإجتماعية والجغرافية…

تحدّي الثغرات اللغوية

مما لا شك فيه أنّ التعلّم بلغة ثانية غير اللغة الأم هو تحدٍ ، يراكم المزيد من الصعوبات أمام الطلاب في مسارهم الأكاديمي. ويمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي، المجهزة بقدرات الترجمة والتعلّم العميق المتقدّم والوسائل  العالية الجودة، أن تسد هذه الفجوة. ويمكن للمنصات المتخصّصة توفير الترجمات والتفسيرات وأكثر من ذلك تقديم إحتمالات عديدة لمسألة واحدة بالسرعة والفعالية المطلوبة. وبهذا يضمن الذكاء الإصطناعي أنّ الحواجز اللغويّة لمتعلّمي اللغة الثانية، لا تعيق التقدّم الدراسي والبحثي معاً، وعلاوة على ذلك تساعد المتعلّم على بناء ثقته في إستخدام لغة تدريس قد لا يمتلك المرونة والقدرة الكافية للتعاطي معها في بيئة الصف الكلاسيكية.

دعم المتعلمين ذوو الإحتياجات الخاصة

يلعب الذكاء الإصطناعي دورًا حاسمًا في جعل التعليم في متناول المتعلمين ذوي الإحتياجات الخاصة. على سبيل المثال ، التطبيقات والبرامج التي تتيح وسائل لمَن يعانون من إحتياجات في النطق والسمع، وأيضاً منصات تحويل النص المكتوب إلى مسموع لمن يعانون من مشاكل في البصر على أنواعها. ويمكن للذكاء الإصطناعي أيضًا توفير التسميات التوضيحية والأوصاف والكلمات المفاتيح للبحث في الوقت الفعلي، مما يجعل الوصول إلى المحتوى الرقمي أكثر سهولة، ناهيك عن تعزيز الاستقلالية والخبرات الخاصة.

في الخلاصة، يحمل الذكاء الإصطناعي وعدًا بمشهد تعليمي أكثر شمولاً وتخصيصًا. من خلال التكيف مع الإحتياجات الفردية، وتوفير دروس خصوصية عالية الجودة تمكّن الجميع من الوصول إليها، وسد الفجوات اللغوية، ودعم الطلاب ذوو الإحتياجات الخاصة، وضمان حصول كل متعلّم على فرصته في  النجاح. وبمواصلة دمج الذكاء الإصطناعي في التعليم، فإنّنا نقترب من مستقبل يمهّد ليكون التعليم الجيّد في متناول الجميع .