بالفيديو: متى استعادة الشرف الإيراني؟

بالفيديو: متى استعادة الشرف الإيراني؟

  • ١٠ آب ٢٠٢٤
  • خاص بيروت تايم

كلام كبير قاله أمين عام حزب الله في كلمته الأولى بعد اغتيال هنية، قد لا تستطيع إيران مجاراته. إلا أنَّ الوقت يمرّ والعالم يرتقب، وسياسة الصبر الاستراتيجي عليها أن تنتج مخرجاً

قد يكون الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، قد حمّل إيران أكثر من طاقتها في خطابه الأول بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" اسماعيل هنية. يومها، اعتبر نصرالله أنَّ عملية الاغتيال تلك تمسّ بالشرف الإيراني. وقال: "الإيرانيون يعتبرون أنَّه لم يتم فقط المسَّ بسيادتهم كما الحال في القنصلية الإيرانية في دمشق، أما عندما يتحدّثون عن حادثة اغتيال هنية فهم يتحدّثون عن المس بسيادتهم وأمنهم القومي وهيبتهم ورابعاً بشرفهم"، وأضاف لجمهوره: "أنتم تعرفون ماذا يعني المسّ بالشرف".

تعبير السيد نصرالله هذا رأى فيه البعض انفعالا زائدا عن حدّه، عظّم الخرق الاستخباراتي الفادح بحق الجمهورية الإيرانية التي لازالت حتى الساعة تدرس سبلَ الردّ، تحت قاعدة الصبر الاستراتيجي. 

وبعد أن اتهم مسؤولٌ مقرّبٌ من الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الحرس الثوري بترك ثغرٍ أمنيةٍ ضمنت اغتيال هنية، بهدف إلحاق الضرر بالرئيس الإيراني المعارض لتشدّد الحرس الثوري ومناهضتهم السياسة الإصلاحية التي ينتهجها بزشكيان، تحدّثت "التلغراف" عن خلاف بين قيادة الحرس الثوري الإيراني والرئيس الإيراني حول الرد وشكله. وقالت مصادر إيرانية لـ "الغاردين" إنَّ إيران تُعيد النظر في حجم وشكل عملياتها ضد إسرائيل. 

الوقت يمرّ، الرئاسة الإيرانية تريد رداً محدوداً فيما الحرس الثوري الإيراني يتوعّد بعقاب قاس لإسرائيل، إلا أنَّ القرار يبقى بيد مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي، ليبقى السؤال: متى الزمان والمكان لإستعادة الشرف الإيراني يا ترى؟ وهل فعلاً بتنا على مشارف الرد كما قالت صحيفة "معاريف" مساء السبت؟