النجمة في مجموعة سهلة آسيوياً ويعزز صفوفه بغانيَيْن استعداداً

النجمة في مجموعة سهلة آسيوياً ويعزز صفوفه بغانيَيْن استعداداً

  • ٢٢ آب ٢٠٢٤
  • محمد فوّاز

وصل إلى بيروت للانضمام الى فريق النجمة لاعب الوسط الغاني موسى بابا عبدولاي البالغ من العمر 27 عاماً (Musah Baba Abdulai)، والمدافع الغاني نيانتيه كوابينا داركو البالغ 23 عاماً (Nyanteh Kwabena Darko) وصاحب التجربة السابقة مع فريق التقدم السعودي أحد أندية الدرجة الثالثة.

أوقعت قرعة كأس التحدي الآسيوي لكرة القدم بنسختها الأولى والتي أجريت صباح اليوم الخميس في كوالالمبور مقر الإتحاد القاري، عن وقوع نادي النجمة بطل الدوري في المجموعة الأولى إلى جانب فرق سهلة نسبياً وهي إيست بنغال الهندي وباشوندارا كينغز البنغلادشي وبارو البوتاني المضيف.
وتشهد البطولة تنافس 18 نادياً من أجل الفوز بلقب النسخة الأولى من مسابقة المستوى الثالث للأندية. وجرى تقسيم الأندية المشاركة في دور المجموعات خمس مجموعات، ثلاث مجموعات في منطقة الغرب تضم كل منها أربعة أندية، إلى جانب مجموعتين تتكونان من ثلاثة أندية في منطقة الشرق.
في منطقة الغرب، أوقعت القرعة أيضاً في المجموعة الثانية العربي الكويتي المضيف واركاداغ التركمانستاني ومازيا سبورتس المالديفي وأبديش عطا القرغيزستاني. في المقابل، جاء الأهلي البحريني في المجموعة الثالثة التي تضم أيضاً أندية الفتوة السوري والسيب العُماني المضيف وهلال القدس الفلسطيني.
أما في منطقة الشرق، فقد ضمت المجموعة الرابعة شان يونايتد من ميانمار المضيف وتاينان سيتي التايواني ويونغ ايلفانتس من لاوس، وضمت المجموعة الخامسة أندية مادورا يونايتد الإندونيسي وبرياه خان ريتش سفاي رينغ الكمبودي وفالكونز المنغولي المضيف.
وتقام منافسات دور المجموعات بنظام التجمع من مرحلة واحدة وفي دولة واحدة، ما بين 26 تشرين الأول و2 تشرين الثاني. ويتأهل إلى ربع النهائي ثمانية أندية، من خلال صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الثلاث بمنطقة الغرب إلى جانب أفضل فريق حاصل على المركز الثاني، في حين يتأهل الفريقان الأول والثاني في كل مجموعة من مجموعتي الشرق. وتقام منافسات ربع النهائي من مواجهتي ذهاب وإياب ما بين 5 و13 آذار 2025. 

في المقابل تقام مباريات نصف النهائي من مواجهتي ذهاب وإياب ما بين 9 و17 نيسان 2025، على أن تقام المباراة النهائية في 10 أيار 2025.


النجمة يعزّز صفوفه
وفي إطار الاستعداد للموسم المقبل والمشاركة القارية، أعلن نادي النجمة تعاقده مع ثنائي أجنبي جديد لتدعيم صفوف الفريق، استكمالاً للوعود التي أطلقها رئيس النادي مازن الزعني بعد الفوز بلقب الدوري عبر لاعبين محليين وأجانب بما يتماشى مع رؤية المدرب دراغان يوفانوفيتش والجهاز الفني وخياراته في بناء فريق متجانس ومنافس آسيويا. 
ووصل إلى بيروت للانضمام الى فريق النجمة لاعب الوسط الغاني موسى بابا عبدولاي البالغ من العمر 27 عاماً (Musah Baba Abdulai)، والمدافع الغاني نيانتيه كوابينا داركو البالغ 23 عاماً (Nyanteh Kwabena Darko) وصاحب التجربة السابقة مع فريق التقدم السعودي أحد أندية الدرجة الثالثة. وقد كان في استقبالهما في مطار رفيق الحريري الدولي مدير الفريق هيثم التنير.

نجمة – أنصار مستهل الموسم
ينطلق موسم 2024-2025 لكرة القدم بمباراة الكأس السوبر بين فريقي النجمة بطل لبنان والأنصار حامل الكأس الساعة الخامسة عصر الجمعة 13 أيلول المقبل على ملعب رشيد كرامي البلدي في طرابلس.
وقرر الاتحاد اللبناني لكرة القدم إطلاق بطولة الدوري العام لأندية الدرجة الأولى في 18 أيلول 2024. كما قرر الاتحاد إطلاق بطولة الدوري العام لأندية الدرجة الثانية في 13 أيلول 2024.
وفي السياق، وقع الاتحاد اللبناني بشخص رئيسه نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم هاشم حيدر عقداً مع شركة  TALENT SPORT SOLUTIONS بشخص رئيسها الدكتور فخر المصري لتقديم خدمات تشغيل تقنية فيديو الحكم المساعد (VAR) لفترة ثلاث سنوات.
وجاء توقيع العقد في مقر الاتحاد بعد التجربة الناجحة لتطبيق التقنية في منتصف الموسم الماضي (بدءاً من المرحلة السداسية الثانية) حيث كان الـVAR حاضراً في 70 مباراة بين بطولتي الدرجة الأولى وكأس لبنان.
وتشير الإحصاءات الرسمية للجنة الحكام إلى أن تقنية الـVAR  تدخلت في 47 حالة حيث تم تغيير قرار الحكم مباشرة من دون مراجعة ميدانية في 12 حالة (Factual Decision)، وجرت مراجعة ميدانية للقرار من قبل الحكم الرئيسي في 35 حالة. ونتج عن المراجعات الميدانية للحالات تغيير قرار الحكم في 28 حالة، في حين بقي الحكام على قرارهم في 7 حالات.
وتوزعت الحالات الـ47 كالآتي: 20 حالة هدف ألغيت (15 بداعي التسلل وخمسة أهداف لوجود خطأ قبل تسجيل الأهداف). 10 حالات بطاقة حمراء مباشرة (4 استخدام قوة مفرطة، وحالتا لعب عنيف، وأربع حالات منع فرصة محققة للتسجيل DOGSO)، و17 حالة ركلة جزاء منها 11 حالة من خطأ في الاحتكاك و6 حالات من لمسة يد.