بالفيديو: إسرائيل تقتل إبن الـ26 عاما الذي أربكها لسنوات

بالفيديو: إسرائيل تقتل إبن الـ26 عاما الذي أربكها لسنوات

  • ٣٠ آب ٢٠٢٤
  • عبدالله ملاعب

من هو "الشجاع أبو شجاع" الذي اغتالته إسرائيل في الضفة الغربية؟

بعد مطاردة استمرت لعشرة أعوام، منذ أن كان عمره 16 عاما، وبعد جملة من محاولات الاغتيال الفاشلة، التي يتخطى عددها الخمس محاولات، قتلت إسرائيل "أبا المئة روح"، أو الشهيد الحيّ، أو كما يلقبه الإعلام الإسرائيلي نفسه: "الشجاع - أبو شجاع"، إبن الـ26 عاما الذي أقلق الإسرائيليين في طولكرم وفي عموم الضفة الغربية لسنوات، لاسيما من العام 2022 حتى لحظة اغتياله.

أبو شجاع، شكَّل شرارة نضالية أقلقت إسرائيل منذ ما قبل السابع من أكتوبر. لا سيّما وأنَه حرَّمك حسَّ المقاومة وروحها في الضفة الغربية، مما أقلق الإسرائيليين والسلطة الفلسطينية في بعض الأحيان. 

إنَّه محمد جابر، المناضل الذي قاتل على الأرض دفاعا عن مخيم نور شمس، لا تحتها. هو قائد كتيبة مخيّم طولكرم، الذي اعتقلته إسرائيل للمرة الأولى يوم كان يبلغ من العمر سبعة عشر عاما. في مخيم نور شمس، شرقي طولكرم، شمال الضفة الغربية، وفي اليوم الثاني من العملية الإسرائيلية العسكريّة، قتلت إسرائيل أبا شجاع، القائد العسكري الفدائي الذي تصدّى للاقتحامات الاسرائيلية عبر كتيبته التي شارك في تأسيسها عام 2022، وألهم الشباب الفلسطيني وأهالي طولكرم كلّهم الذين بعد كل عملية فدائية نفَّذها، كانوا يؤمّنون الغطاء الأمني له، وقد ساعدوه على الهروب من القوات الإسرائيلية، غير مرَّة.  

اليوم الجمعة، ودّع مخيم نور شمس ومعه طولكرم أبا شجاع، بتشييع رمزي. وداع أخير له و لـ4 مدنيين سقطوا في العملية التي انطلقت فجر الأربعاء، والتي تذرعت إسرائيل بكونها للقضاء على الإرهاب، فيما تستمرّ العملية في مخيّم جنين، في الضفة الغربية أيضاً.