بين نار الجنوب والأزمات المتفاقمة.. لبنان تحت مظلّة شبح الموت

بين نار الجنوب والأزمات المتفاقمة.. لبنان تحت مظلّة شبح الموت

  • ٢٠ شباط ٢٠٢٤

مكتوب على جبين اللبنانيين العيش تحت مظلّة شبح الموت. وكأنّ التصعيد الإسرائيلي لا يكفي الشعب اللبناني اليوم، حتى يأتيهم رعب من نوع آخر وسط إهمال الدولة للمباني المصدّعة

ليل أمس، إنهار مبنى فوق رؤوس قاطنيه، متسبّباً في وقوع قتلى وجرحى، واستمرّت عمليات البحث تحت الأنقاض حتى صباح اليوم. 
وتمكّن عناصر الدفاع المدني بالتعاون مع الهيئات الإسعافية الأخرى من إنقاذ 4 أشخاص من أسرة واحدة مؤلفة من 5 أفراد نجا منهم الأب والأم وولدان، فيما سحب العناصر جثة الفرد الخامس من تحت الركام وهو طفل صغير. وتم نقل الناجين الأربعة إلى مستشفيات المنطقة لتلقي العلاج اللازم. 
وفي وضع سياسي ساقط إلى أدنى درجات الإنحطاط، تتّجه الأنظار إلى إجتماع «الخماسية» بعد ظهر اليوم  المهتمة بالملف الرئاسي. 
وبين الإنشغال المحلّي بحلقة الفراغ الرئاسي المفرغة وبين الأزمات المالية المتفاقمة، نار متصاعدة على جبهة الجنوب تدنو شيئا فشيئاً من آتون الحرب. 

القرار 1701
وفي هذا الإطار، شدّد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بو حبيب على أهمية البحث عن حلول مستدامة للوضع الراهن من خلال التطبيق الشامل وغير المنقوص للقرار 1701،  خلال إستقباله السفير الفرنسي «هيرفيه ماغرو». 

الجبهة الجنوبية
وتواصل اليوم القصف الإسرائيلي على الجبهة الجنوبية، حيث نفّذ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على الأطراف الجنوبية لبلدة ميس الجبل، وغارة ثانية على بلدة حولا في قضاء مرجعيون، في حين لا تزال النيران مشتعلة في معمل المولّدات الكهربائية الذي إستهدف عصر أمس في الغازية.
وشنّ الطيران غارة إستهدفت الضهيرة، مروحين وبلدة عيتا الشعب. 
في المقابل، أعلن «حزب الله»  إستهدافه تجّمعاً لجنود إسرائيليين في محيط ثكنة راميم بالأسلحة الصاروخية، حيث حقّق إصابة ‏مباشرة.‏

في المواقف، إعتبر اليوم حزب «الكتائب اللبنانية» أنّ  نظرية إلهاء إسرائيل عن غزة سقطت والمنطق الوحيد بتولي الجيش الدفاع عن الحدود. 
ورفض المكتب السياسي للحزب إنتشار الأسلحة المدمرة في القرى والأحياء السكنية وظاهرة الأنفاق التي تعرِّض كلّ الأراضي اللبنانية بشرًا وحجرًا إلى حرب لا يريدها لا لبنان ولا اللبنانيون.

جلسة للجان النيابية
من الجنوب إلى  ساحة النجمة، عقدت لجان المال والموازنة الادارة والعدل اجتماعاً للبحث في قوانين ردّتها الحكومة. 
وفي السياق، أكّد النائب الياس بو صعب أنّ  الاجتماعات مع المعلمين مستمرّة لإعداد اقتراح قانون يعالج الثغرات الموجودة وأن تصل الحقوق إلى الأساتذة المتقاعدين.

تكليف القاضي الحجار
قضائياً، تكلّف رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جمال الحجار بمهام النائب العام التمييزي خلفا للقاضي غسان عويدات.