العائدات الجمركية «متوقفة» في مرفأ بيروت: فضيحة جديدة للجمارك

العائدات الجمركية «متوقفة» في مرفأ بيروت: فضيحة جديدة للجمارك

  • ٠٩ تموز ٢٠٢٤
  • خاص بيروت تايم

فضيحة جديدة لجمارك مرفأ بيروت، تهدد هذه المرة رواتب القطاع العام، فلا استيفاء عائدات جمركية بدءا من تاريخ غد، وفق إحالة مرسلة من دائرة المحاسبة في الجمارك اللبنانية، إلى رئاسة مصلحة جمرك مرفأ بيروت، حصلت عليها «بيروت تايم».

الفضيحة على خطورتها، تكمن سخريتها، بأنّ تعطيل استيفاء العائدات الجمركية، لن يحصل لأنّه لا أموال في قطاع، هو الممول الأكبر للدولة، لكن السبب أن لا سيارات لنقل الأموال النقدية لمصرف لبنان! 

وفي التفاصيل، حصلت «بيروت تايم» على إحالة من دائرة المحاسبة في الجمارك، تقدمت إلى رئاسة مصلحة جمرك مرفأ بيروت عطفاً على إحالتين سابقتين تكشف أنّه لغاية تاريخ الأمس، لم يتمّ تأمين سيارات لنقل الأموال النقدية والشيكات إلى مصرف لبنان.
وأعلنت دائرة المحاسبة تعذر استيفائها شيكات مصرفية أو أموال نقدية إضافية اعتباراً من تاريخ غد، 10/7/2024. وبمعنى آخر لم تستجِب رئاسة مصلحة الجمرك، لإحالتين لدائرة المحاسبة، وصولا لوقوع الفضيحة التي تمس بالمال العام.
فعائدات الجمارك تمثل وحدها 60% من إيرادات الدولة وتؤمن رواتب القطاع العام، ما يجعل رواتب موظفي القطاع العام مهددة اليوم.والسؤال، لمصلحة من تعطيل استيفاء الدولة عائداتها لأتفه الأسباب؟