إنكلترا تتخطّى هولندا في الوقت القاتل وتواجه إسبانيا في النهائي

إنكلترا تتخطّى هولندا في الوقت القاتل وتواجه إسبانيا في النهائي

  • ١١ تموز ٢٠٢٤
  • محمد فوّاز

تلتقي إنكلترا في المباراة النهائية الثانية توالياً الساعة العاشرة مساء الأحد المقبل على الملعب الأولمبي في برلين مع إسبانيا التي تغلبت على فرنسا 2-1 في ميونيخ وتأهلت إلى النهائي الخامس في تاريخها في أمم أوروبا.

بلغت إنكلترا المباراة النهائية الثانية تواليا في كأس أمم أوروبا لكرة القدم عندما حققت فوزا قاتلا على هولندا 2-1 مساء اليوم الأربعاء على ملعب «سيغنال إيدونا بارك» في دورتموند في الدور نصف النهائي.
وكانت هولندا البادئة بالتسجيل بواسطة تشافي سيمونز (7)، وردت إنكلترا عبر قائدها هاري كاين (18 من ركلة جزاء)، قبل أن ينجح البديل أولي واتكينز في خطف هدف الفوز في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.
وتلتقي إنكلترا في المباراة النهائية الساعة العاشرة مساء الأحد المقبل على الملعب الأولمبي في برلين مع إسبانيا التي تغلبت على فرنسا 2-1 في ميونيخ وتأهلت إلى النهائي الخامس في تاريخها في أمم أوروبا.
وهذه المباراة النهائية الثالثة لإنكلترا في بطولة كبرى، والأولى لها خارج قواعدها بعدما توجت في الأولى باللقب العالمي عام 1966، وخسرت الثانية في كأس أوروبا 2020 التي اقيمت في العام التالي بسبب فيروس كوفيد، أمام إنكلترا بركلات الترجيح. 
في المقابل، توقف مشوار هولندا التي كانت تحلم باللقب الثاني في تاريخها بعد الاول عام 1988 في ألمانيا أيضاً، عند دور الاربعة للمرة الخامسة بعد نسخ 1976 و1992 و2000 و2004.
وقدمت إنكلترا التي خاضت نصف النهائي للمرة الرابعة بعد 1968 و1996 و2021، مستوى أفضل نسبيا من مبارياتها السابقة في البطولة، وكانت في طريقها الى خوض الشوطين الاضافيين للمرة الثالثة بعد ثمن النهائي أمام سلوفاكيا (2-1) وربع النهائي امام سويسرا (5-3 بركلات الترجيح)، لكن البديلين جناح تشلسي كول بالمر وقلب هجوم أستون فيلا واتكينز أنقذاها من ذلك.
ولعب ساوثغيت ورقتي بالمر وواتكينز في الدقيقة 81 مكان فيل فودن وكاين، وكانا عند حسن ظنه بعد 10 دقائق عندما مرر الاول كرة الى الثاني داخل المنطقة فهيأها لنفسه وسددها قوية زاحفة بيمناه من زاوية صعبة وأسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس بارت فيربروخن (90+1).
وحصل البديل أولي واتكينز صانع تأهل إنكلترا إلى النهائي على جائزة أفضل لاعب في المباراة.
وقبل المباراة، نشبت اشتباكات عنيفة بين جمهوري إنكلترا وهولندا، وتدخلت الشرطة وفضّت الاشتباكات بصعوبة.

مجريات المباراة
وبدأت المباراة بإيقاع سريع واستعرض كل من الفريقين طموحا هجوميا مبكرا لتتقدم هولندا في الدقيقة السابعة عندما استخلص سيمونز الكرة من ديكلان رايس وتقدم ثم سدد كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء وجدت طريقها إلى داخل الشباك معلنة تقدم هولندا 1-صفر.
وحاول منتخب إنكلترا الحفاظ على هدوئه وبدأ محاولات جادة للتعادل وقد سدد هاري كاين كرة مباغتة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن الحارس الهولندي بارت فيربروخن تصدى لها، ثم تألق بوكايو ساكا في المراوغة داخل منطقة الجزاء وسدد كرة تصدى لها الدفاع ووصلت إلى كاين الذي سددها بقوة لكنها مرت فوق العارضة.
وتوقف اللعب، إذ لجأ الحكم لتقنية الفيديو للتأكد من تعرض كاين لتدخل من جانب دينزل دمفريس عند تسديد الكرة، وعاد معلنا احتساب ركلة جزاء لإنكلترا، سجل منها كاين هدف التعادل 1-1 في الدقيقة 18.
وكادت إنكلترا تتقدم في الدقيقة 23 إذ توغل فيل فودن داخل منطقة الجزاء ووجه كرة إلى الشباك مرت من الحارس لكن دمفريس أوقفها فوق خط المرمى ثم أبعدها. 
وعاند الحظ دومفريس في الدقيقة 30 إذ سدّد كرة خطيرة بضربة رأسية إثر ركلة ركنية لكن العارضة تصدت لها، وردت إنكلترا بمحاولة بعدها بثوان عن طريق فودن الذي سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن القائم تصدى لها.
وأجرى رونالد كومان مدرب هولندا تبديلا اضطراريا في الدقيقة 35 إذ دفع باللاعب جوي فيرمان بدلا من ممفيس ديباي الذي اشتكى من إصابة.
وأنقذ فيربروخن شباك هولندا مجددا في الدقيقة 39 إذ تصدى لكرة مباغتة خطيرة سددها فودن بقدمه اليسرى من حدود منطقة الجزاء.
ومع بداية الشوط الثاني، دفع مدرب هولندا بالمهاجم فاوت فيخورست بدلا من دونييل مالين.
وقدمت هولندا أكثر من محاولة أملا في التقدم لكن سرعان ما حولت تركيزها بشكل أكبر إلى التأمين الدفاعي في ظل ضغط إنكلترا.
وتصدى الحارس الإنكليزي جوردان بيكفورد لكرة خطيرة سددها القائد فيرجيل فان دايك إثر ركلة حرة في الدقيقة 65.
واستمرت الصحوة الهجومية لهولندا أملا في خطف الهدف الحاسم، لكن إنكلترا تمسكت بالحذر الدفاعي وأبعدت الخطورة بشكل كبير عن مرماها.
وكاد سيمونز يضيف الهدف الثاني له ولمنتخب بلاده في الدقيقة 78 إذ سدد كرة خطيرة من حدود منطقة الجزاء لكن بيكفورد تصدى لها.
واهتزت شباك هولندا في الدقيقة 79، عندما تلقى ساكا عرضية من كايل ووكر وسدد الكرة في المرمى، لكن الحكم ألغى الهداف بداعي التسلل بعد الرجوع لتقنية الفيديو.
وفي الدقائق الأخيرة، كثفت إنكلترا محاولاتها الهجومية حتى نجحت في خطف هدف الفوز في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع وسجله البديل واتكينز الذي تلقى تمريرة من كول بالمر واستدار ثم سدد كرة زاحفة قوية سكنت الزاوية البعيدة من الشباك.