لبنان اليوم.. إستهداف سيارة على طريق المصنع

لبنان اليوم.. إستهداف سيارة على طريق المصنع

  • ١٨ أيار ٢٠٢٤

مسؤول أميركي: إسرائيل و «حزب الله» لا يريدان الدخول في حرب مفتوحة

تتصاعد حدّة الإستهدافات بين «حزب الله» وإسرائيل، فقد استهدفت ظهر اليوم، غارة إسرائيلية بصاروخ، سيارة داخل الأراضي السوريّة قرب سوق الحرّة بين الأمن العام اللبناني والأمن العام السوري، في منطقة المصنع، وقد قضى كلّ من كان على متنها، فيما لم تعرف الجهة المستهدفة بعد.
جنوباً، خيّم صباح اليوم  التوتر والحذر على المناطق الحدودية، إذ استهدفت مسيّرة إسرائيلية دراجة نارية في بلدة الناقورة أصيب على أثرها الراكب بجروح، وكان الطيران الحربي الإسرائيلي أغار بعد منتصف الليل ثلاث مرات على بلدة الخيام، مستهدفاً وادي العصافير وباب ثنية وأطراق الخيام الجنوبية. في المقابل، أعلن «حزب الله» استهدافه صباح اليوم، جنود إسرائيليين في محيط ثكنة برانيت. 
في السّياق، أفادت مصادر في لجنة الشؤون الخارجية النيابية،  أنّ التصعيد من الجانبين إسرائيل و«حزب الله»، يعزّز القلق الأجنبي على لبنان والمخاوف من مخاطر كبيرة.
من جهّتها، أفادت مصادر لقناة العربية، أنّ المعادلة الحالية تقوم على أنّ إسرائيل قادرة على شنّ هجوم شامل، وإلحاق ضرر ضخم ب«حزب الله»، و بالبنية التحتية اللبنانية. لكن «حزب الله» الذي يزيد من خطواته القصيرة، ليس قادراً بالفعل على شنّ حرب مماثلة، والقدرات القتالية بين الطرفين غير متكافئة، لكن ما يفعله الطرفان هو الإيحاء لجمهورهما بالقدرة والقوة. فيما أكّد مسؤول أميركي أنّ إسرائيل و«حزب الله» لا يريدان الدخول في حرب مفتوحة. 
على خطّ آخر، أشارت صحيفة «الأخبار»، إلى أنّ "توسّع الحرب في غزة فرض وقائع جديدة على كل الملفات الساخنة في المنطقة ومنها لبنان. إلى ذلك،  فإنّ المبعوث الأميركي «عاموس هوكشتين» أبلغ المعنيين في لبنان قبل عدة أيام، بأنّ لا زيارة قريبة له للبنان، حيث لا إمكانية للبحث في أي شيء، خاصة بعد التطورات الأخيرة في غزة، التي أعادت الأمور إلى بداياتها.
في سياق متصل، أفاد موقع «أكسيوس» الأميركي، السبت، أنّ إثنين من كبار المسؤولين في إدارة «بايدن» عقدا محادثات غير مباشرة مع مسؤولين إيرانيين هذا الأسبوع في محاولة لتجنّب تصعيد الهجمات بالمنطقة.
وأشار الموقع إلى أنّ هذه المناقشات تمثل أول جولة محادثات بين الولايات المتحدة وإيران منذ كانون الثاني. وأعلن البيت الأبيض أنّ مستشار الأمن القومي الأميركي «جايك ساليفان» سيزور السعودية السبت، حيث يلتقي بن سلمان، ثم إسرائيل الأحد، حيث يلتقي نتنياهو، لمحادثات حول الحرب في غزة.