لبنان اليوم: ملفات داخلية محط أنظار الإليزيه.. والنزوح السوري قيد البحث

لبنان اليوم: ملفات داخلية محط أنظار الإليزيه.. والنزوح السوري قيد البحث

  • ١٩ نيسان ٢٠٢٤

المنطقة تغلي: هل تستمرّ المواجهات بين إسرائيل وإيران؟

تفاعلت فجر اليوم، إستراتيجية الرّد على الرّد بين إسرائيل وإيران، فقد هزّت إنفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية العسكرية في إيران، فيما أكّد مسؤول أمريكي بدء الهجوم الإسرائيلي على إيران.
عبرت هذه المواجهة بين الطرفين مرور الكرام، فيما لا تداعيات واضحة حتى الساعة، وبعد تفعيل الدفاع الجوي في بعض مناطق البلاد، تُشير التقارير إلى عدم وجود أضرار بالغة أو إنفجارات كبيرة ناجمة عن تأثير أيّ تهديد جوّي. كما أنّ الموقع الذي استُهدف بضربة إسرائيلية داخل إيران ليس نووياً.
وفيما المنطقة تغلي، تتّجه الأنظار اليوم محلياً إلى الإجتماع الذي يعقد في قصر الإليزيه. 
ولا شكّ أنّ الآمال متواضعة لحلّ الأزمات اللبنانية في المدى القريب في الداخل اللبناني. وبانتظار بارقة الأمل من الخارج، تجري المحادثات اليوم في باريس التي يشارك فيها قائد الجيش العماد جوزف عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. ومن المقرّر أن يستمرّ الإجتماع ساعة وسينضم إلى المجتمعين قائد الجيش العماد جوزيف عون ورئيس أركان الجيش الفرنسي الجنرال «تييري بوركهارد»، على أن تستكمل المحادثات خلال مأدبة الغداء التي يقيمها الرئيس الفرنسي تكريماً لرئيس الحكومة.

قوى المعارضة في واشنطن
من باريس إلى واشنطن، يتابع وفد نواب قوى المعارضة، الذي يمثل 31 نائباً، جولته في العاصمة الأميركية واشنطن، مقدماً وجهة نظر المعارضة وخارطة طريق موحّدة للمرحلة المقبلة، وهو يضم النواب ميشال معوض، وضاح الصادق، جورج عقيص، مارك ضو ونديم الجميل.

ملف النزوح السوري.. جعجع لن يسكت
في إطار مسألة النزوح، أوضح رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، أنّ العلاقة مع الشعب السوري لطالما كانت جيّدة، ولكن العلاقة مع النظام السوري كانت ولا تزال سيئة.
وتوجّه جعجع إلى وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي، حيث أكّد أنّ الجميع  ضدّ الأمن الذاتي ولكن على الوزير القيام بعمله، وأول أمر يجب معالجته هو حلّ قضية اللاجئين،  لافتاً إلى أنّ عدم تحرّك الدولة يدفع الناس الذهاب إلى الأمن الذاتي.
وأشار خلال مؤتمر صحافي، إلى أنّ البعض يتحجّج بأنّ شرطة البلديات لا تستطيع  معالجة مشكلة اللاجئين السوريين، ومن هنا، القوات مستعدّة لتقديم متطوعين للعمل على هذا الملف في الكثير من المناطق، محذّراً أنّه لن يسكت عن أي تقصير أو تقاعس.

باسكال سليمان تابع.. 

أمنياً، تسلَّم النائب العام التمييزي القاضي جمال الحجار من مخابرات الجيش ملفّ التحقيق الأوّلي في جريمة خطف منسق هيئة «القوات اللبنانية» في جبيل باسكال سليمان وقتله، وأحاله على النيابة العامة الإستئنافية في جبل لبنان طالباً إجراء المقتضى القانوني. وأحيل مع الملف ستة موقوفين من التابعية السورية بينهم أربعة موقوفين نفّذوا الجريمة بداعي سلب المغدور سيارته بحسب إفاداتهم الأولية.

 

هل يقفل المطار؟ 
في إطار آخر، أشار المدير العام للطيران المدني اللبناني المهندس فادي الحسن إلى أنّ الإجتماعات مستمرّة لرفع بدل ساعات العمل الليليّة للموظفين الفنيين في المديرية العامة للمطار.
مالياً، أشارت معلومات خاصّة لـ«بيروت تايم» أنّ صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ووزارة الخزانة الأميركية مكتب «OFAC» المعني بالأصول الاجنبية، عبّرت عن امتعاضها من أداء السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في لبنان خاصة بموضوع التشريعات المتعلّقة بهيكلة القطاع المصرفي في لبنان، فيما «الكاش ايكونومي» يتوسّع مما سبّب إزدياد عمليات تبيض الأموال والإرهاب. وتقول المصادر أنّ هناك  دور أساسي لهيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان باطار المعالجات المحاسبية.


الجبهة الجنوبية
ميدانياً، قام الجيش الإسرائيلي بعد ظهر اليوم، بعملية تمشيط بالأسلحة الرشاشة باتجاه منطقة الميسات في الوزاني. كما نفّذ الطيران الحربي الإسرائيلي قرابة العاشرة والربع من صباح اليوم عدواناً جوياً، حيث شنّ غارة مستهدفاً منزلاً في حي النقيز في بلدة عيتا الشعب بصاروخين من نوع جو -أرض. وتعرّضت أطراف بلدة رميش لقصف مدفعي اسرائيلي. من جهة أخرى، أعلن «حزب الله» إستهدافه تجمعاً لجنود الجيش الإسرائيلي في محيط موقع الراهب بقذائف المدفعية.