قضية العداء نور حديد تتفاعل ورولان سعادة يعد بخواتيم سعيدة

قضية العداء نور حديد تتفاعل ورولان سعادة يعد بخواتيم سعيدة

  • ٢٤ تموز ٢٠٢٤
  • موسى الخوري

الأمور وصلت إلى نقطة اللاعودة بين الجيش واتحاد ألعاب القوى على خلفية موضوع مشاركة العداء الفار من الخدمة نور حديد

بداية، وقبل الغوص في تفاصيل عدم مشاركة العداء اللبناني نور حديد في أولمبياد باريس، يجب التذكير بأن أحدًا من العدائين اللبنانيين لم يتأهل إلى أولمبياد باريس مباشرة، وبناء على هذه المعطيات وبحسب قوانين اللجنة الأولمبية، يتأهل عداء لبناني احرز افضل رقم في سباق ال ١٠٠ متر ببطاقة دعوة. 
على هذا الأساس، تأهل نور حديد إلى باريس لتمثيل لبنان، ولكن كونه جندي فار من الخدمة وموقوف من الجيش اللبناني، لن يتمكن حديد من تمثيل لبنان في الأولمبياد اذ ينفذ حاليًا عقوبة بعد ان عاد إلى بلده لبنان. 
الاتحاد اللبناني لألعاب القوى حاول ايجاد حل لهذه المشكلة لكن دون جدوى، مما دفعه للإجتماع امس عبر تطبيق "زوم" وإصدار قرارات اهمها:
1- تعليق مشاركة نادي الجيش اللبناني وتوقيف مشاركته ضمن نشاطات الاتحاد اللبناني لألعاب القوى ابتداءً من تاريخ صدور هذا القرار.
2- توقيف المدرب جرجس عساف ومنعه من المشاركة في أي نشاط للاتحاد اللبناني لألعاب القوى وتمثيل لبنان بأي نشاط خاص بألعاب القوى اللبنانية داخل لبنان أو خارجه من تاريخ صدور هذا القرار.
3- عدم الموافقة على تسمية أي لاعب آخر للمشاركة في الألعاب الأولمبية باريس 2024، غير نور الدين حديد تحت طائلة توقيفه، وبالتالي إذا تعذرت مشاركته فإن الاتحاد اللبناني لألعاب القوى لن يشارك ضمن البعثة اللبنانية بأي لاعب أو أي إداري.
4- مراسلة الاتحاد الدولي لألعاب القوى ووحدة النزاهة وتبليغهما بجميع قرارات الاتحاد اللبناني لألعاب القوى.

رئيس الإتحاد اللبناني لألعاب القوى رولان سعادة في حديث سريع إلى "بيروت تايم" اكد ان الأمور لن تكون إلا ايجابية، وشدد على ان ما يقوم به الإتحاد هو رياضي بحت ف"كلنا للجيش وفدى الجيش" وأن اي قرار سيتخذ لن يكون سوى لمصلحة الجيش والوطن. 

السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: هل يجد الطرفان حلًا لهذه المشكلة؟ فالقانون يجب ان يطبق بحق جندي فار، ولبنان بحاجة لجهود هذا الشاب في الأولمبياد الباريسي. 
لن نرجع إلى الخلف لعتاب حديد على فراره ولن نطلب من الجيش العدول عن قراره بإيقاف الشاب، فالقانون فوق الجميع ويجب ان يطبق. 
جل ما نتمناه هو عودة الأمور إلى مجاريها بين الاتحاد والجيش الذي يعتبر احد اهم الاندية في لعبة ألعاب القوى وهو والاتحاد تحت القانون ولا يمكن ان يخل به.